العربي والدولي

تحدث عن سيناريوهات ’جنونية’..مستشار زيلينسكي يتنبئ بموعد إنتهاء الحرب

قال أوليكسي أريستوفيتش، مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الإثنين 14 مارس/آذار 2022، إنه يرجح أن تنتهي الحرب في أوكرانيا بحلول أوائل مايو/أيار المقبل، “عندما ينفد ما لدى روسيا من الموارد التي تحتاجها في مهاجمة جارتها”. 
 
  
وسائل إعلام أوكرانية نشرت مقطع فيديو للمستشار أريستوفيتش، قال فيه إن التوقيت الدقيق (لانتهاء الحرب) سيعتمد على كم الموارد التي يرغب الكرملين في تخصيصها للحملة، وفقاً لما أوردته وكالة رويترز.
أريستوفيتش أعرب عن اعتقاده بأنه “في موعد أقصاه مايو، أوائل مايو، سيكون لدينا اتفاق سلام، وربما قبل ذلك بكثير، سنرى، أنا أتحدث عن أحدث المواعيد المحتملة”.
 
أضاف المستشار الرئاسي: “نحن في مفترق طرق الآن، إما أن يكون هناك اتفاق سلام يتم إبرامه بسرعة كبيرة، في غضون أسبوع أو أسبوعين، مع انسحاب القوات وكل شيء، أو ستكون هناك محاولة لأن نقضي سوياً على بعض، للوصول إلى جولة ثانية، وعندما نقضي عليهم أيضاً، نتوصل إلى اتفاق بحلول منتصف أو أواخر أبريل/نيسان”.
 
أريستوفيتش أشار إلى أن من السيناريوهات “الجنونية تماماً”، أن ترسل روسيا مجندين جدداً بعد شهر واحد من التدريب.
 
لكن أريستوفيتش اعتبر أنه حتى بعد إبرام اتفاق سلام، “يمكن أن تظل هناك اشتباكات تكتيكية صغيرة لمدة عام رغم إصرار أوكرانيا على الإجلاء الكامل للقوات الروسية من أراضيها”.
 
 
تأتي تصريحات مستشار الرئاسة الأوكرانية، في وقت لم تسفر فيه المحادثات بين موسكو وكييف عن نتائج إيجابية ملموسة حتى الآن.
 
في هذا السياق، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في وقت متأخر من يوم الإثنين 14 مارس/آذار 2022، إن المفاوضات مع روسيا ستتواصل يوم الثلاثاء 15 مارس 2022.
 
زيلينسكي لفت إلى أنه تحدّث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في إطار جهود تفاوض لإنهاء الحرب مع روسيا “بسلام عادل”، وقال في خطابه المصور خلال الليل: “وفدنا عمل أيضاً على هذا الأمر في المفاوضات مع الجانب الروسي (…) قيل لي إنها تمضي جيداً جداً. لكن دعونا نرى. سيواصلون غداً”.
 
تزايد أعداد اللاجئين
بالموازاة مع المفاوضات واستمرار القصف والعمليات العسكرية، تتزايد أعداد اللاجئين الأوكرانيين، وتخطّى عددهم 2,8 مليون شخص، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة الإثنين 14 مارس 2022.
 
يُعدّ هذا النزوح أكبر هجرة جماعية للاجئين في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، بحسب المفوض السامي للأمم المتحدة لشئون اللاجئين فيليبو غراندي.
 
كذلك أشارت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” إلى هروب أكثر من مليون طفل من أوكرانيا بحثاً عن ملاذ آمن، وشددت على أن هؤلاء الأطفال “يحتاجون إلى السلام الآن”.
بحسب تقديرات أولية للأمم المتحدة، فإن أربعة ملايين شخص قد يغادرون أوكرانيا هرباً من الحرب، وهو رقم قد يرتفع، بحسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
من بين اللاجئين نحو 127 ألف شخص من الرعايا الأجانب، غالبيتهم من الطلاب والعمال المهاجرين، وفق المنظمة الدولية للهجرة، وكثير من اللاجئين الذين تمكنوا من الخروج من أوكرانيا إلى بلدان مجاورة يعتزمون الانتقال من هذه البلدان إلى دول أخرى، خصوصاً في غرب أوروبا.
 
 
يُذكر أن روسيا أطلقت في 24 فبراير/شباط 2022، عملية عسكرية بأوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.​​​​​​
 
تشترط موسكو لإنهاء عمليتها العسكرية تخلي كييف عن أي خطط من شأنها الانضمام إلى كيانات عسكرية، بينها حلف شمال الأطلسي “الناتو”، واتخاذ موقف الحياد التام.
 
 
“عربي بوست”

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار