العربي والدولي

تتراوح مدتها بين 3 أشهر وسنة.. كيفية استخراج فيزا شنغن الفرنسية

يلجأ العديد من الناس إلى استخراج فيزا شنغن بهدف الانتقال للعيش في الديار الأوروبية أو من أجل العمل أو الدراسة، إذ تتراوح المدة الزمنية لفيزا شنغن طويلة الأمد ما بين 3 أشهر وسنة.
  
 
تمنح لك تأشيرة الإقامة طويلة الأجل حقوق تأشيرة شنغن أثناء صلاحيتها. وتتيح لحامليها السفر والإقامة في منطقة شنغن وخارج فرنسا لفترات زمنية أقصاها 90 يوماً على فترة 180 يوماً. وفقاً للشروط نفسها السارية على تأشيرة شنغن.
 
خصائص فيزا شنغن
 
يشار إلى أن منطقة شنغن تشمل 26​ بلداً أوروبياً بدون إجراءات مراقبة بين حدودها، وهي كالتالي: “ألمانيا والنمسا وبلجيكا وجمهورية التشيك والدنمارك وسلوفينيا وسلوفاكيا وإسبانيا وإستونيا وفنلندا وفرنسا واليونان والمجر وأيسلندا وإيطاليا وليتوانيا وليختنشتاين وليتوانيا ولوكسمبورغ ومالطا والنرويج وهولندا وبولندا والبرتغال والسويد وسويسرا”.
 
تتيح تأشيرة شنغن السفر إلى أي من دول شنغن وعبور أراضيها، لكن ذلك لا يعني وجود حق تلقائي في الدخول إلى منطقة شنغن. حيث يمكن لسلطات الحدود رفض الدخول في حال عدم وجود أدلة تبرر غرض وظروف السفر أو إذا لم تتوافر باقي شروط الدخول.
 
يمكن الحصول على فيزا شنغن عبر تقديم الوثائق إلى إحدى قنصليات الدول التي يمكن الدخول إليها بهذه التأشيرة، لكن قد تكون هناك بعض الاختلافات البسيطة في نوعية الأوراق المطلوبة حسب كل دولة.
 
تعتبر فيزا شنغن فرنسا وإسبانيا الأكثر طلباً في العالم، وخاصة من دول شمال إفريقيا كالمغرب والجزائر بحكم قرب البلدين جيولوجياً من القارة الإفريقية ووجود عدد كبير من الجالية المقيمة هناك.
 
الوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة شنغن
 
حسب الموقع الرسمي للتأشيرة الفرنسية، فالوثائق اللازمة للحصول على فيزا شنغن طويلة الأجل لفرنسا هي الأوراق التالية:
 
– صور شخصية.
 
 – جواز سفر ساري المفعول “ويتكون من صفحتين فارغتين على الأقل، مع مدة صلاحية تزيد عن 3 أشهر”.
 
في حالة الإقامة الطويلة صالحة لمدة ثلاثة أشهر الأقل بعد تاريخ انتهاء التأشيرة المطلوبة.
 
الوثائق المطلوبة للحصول على هذه التأشيرة / Shutterstock
 
– نموذج طلب فيزا شنغن.
 
– بصمات الأصابع.
 
– تأمين طبي للسفر.
 
– رسوم تأشيرة فيزا شنغن.
 
– المكان الذي سوف تقيم فيه (السكن).
 
– السيولة المادية.
 
إثبات أنك سوف تغادر فرنسا قبل انتهاء صلاحية تأشيرتك. وغالباً ما يكون ذلك على شكل تذكرة طيران مدفوعة ذهاباً وإياباً.
 
كما يجب تقديم الطلب إلى السلطات القنصلية الفرنسية ببلدك قبل 3 أشهر من المغادرة المخطط لها. وأن يكون جواز السفر سارياً لمدة 3 أشهر على الأقل بعد تاريخ انتهاء التأشيرة.  وتغطية طبية صالحة لكامل مدة الإقامة المخطط لها بحد أقصى سنة.
 
كيفية التقديم لفيزا شنغن طويلة الأمد
 
للتقدم بطلب الحصول على تأشيرة شنغن طويلة الأجل، يجب أن يتم تسجيل بيانات مقدم الطلب. حيث سيتم أخذ البيانات البيومترية من ملف يسمى Visabio. هذه البيانات هي الصور وبصمات الأصابع الممسوحة ضوئياً. تكلفة تأشيرة شنغن طويلة الأجل.
في حين تختلف رسوم فيزا شنغن طويلة الأجل حسب الدولة التي ترغب في الإقامة بها. ومع ذلك، يتم إعفاء بعض المتقدمين من رسوم التأشيرة، من بينهم حاملو جوازات السفر الدبلوماسية، والقادمون من أجل الخدمات الطبية بتأكيد من أحد المستشفيات الطبية الفرنسية أو موعد أو حاملي بطاقة طبية فرنسية.
 
“عربي بوست”

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار