العربي والدولي

انخفاض منسوب مياه البحر المتوسط في ظاهرة تحدث لأول مرة بفعل زلزال تركيا

ا
تسبب انخفاض منسوب مياه البحر المتوسط على سواحل محافظة شمال سيناء والعريش في حالة من الذعر بين المواطنين، حيث انحسرت مياه البحر المتوسط في مطروح إلى 10 أمتار، في ظاهرة تحدث لأول مرة على حد قول أهالي الشواطئ المطلة على البحر المتوسط.
  
 
فوجئ سكان منطقة العريش بانخفاض منسوب مياه البحر المتوسط في ظاهرة غريبة تحدث لأول مرة بالنسبة للسكان، بدأ هذا الانحسار منذ مساء يوم السبت الماضي قبال شواطئ مدينة العريش وعدد من الشواطئ الأخرى بمنطقة شمال سيناء.
 
أسباب انخفاض منسوب مياه البحر المتوسط
 
قال الدكتور عباس شراقي، الخبير الجيولوجي، إن هناك سببين وراء انخفاض منسوب مياه البحر المتوسط، السبب الأول يكمن في تأثير لبعض توابع زلزال تركيا وسوريا القريبة من ساحل البحر المتوسط، عن طريق تراجع بعض الأمواج وزيادتها في مناطق أخري، خاصة أن زلزال تركيا أثر على جزيرة قبرص التي تعد ظلا للبحر المتوسط وتأثر عليه من جانب مصر.
 
وأوضح شراقي، في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم»، أن السبب الثاني في انخفاض منسوب مياه البحر المتوسط يتمثل في عملية المد والجزر الخاصة بوضع الشمس والقمر وقوة جذبهم مع الأرض مما يؤثر بدروه على البحار والمسطحات المائية وتراجع الأمواج بها.
 
ونفي شراقي أن هذه الظاهرة غير اعتيادية، مؤكدًا أن هذه ظاهرة انحسار وانخفاض منسوب مياه البحر المتوسط هي ظاهرة واردة الحدوث سواء بفعل عوامل خارجية مثل الشمس والقمر أو داخلية مثل الزلازل والرياح، ولكنها تظهر بشكل واضح على المسطحات المائية الكبيرة مثل المحيطات والبحار الكبيرة المفتوحة.
 
نقلا عن “المصري اليوم”

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار