العربي والدولي

الكنائس المسيحية الارثوذكسية تحتفل بأحد الفصح المجيد

الروم الارثوذكس –القدس
ابو انطون سنيورة
– ترأس بعد ظهر امس البطريرك ثيوفيلوس الثالث بطريرك القدس للروم الارثوذكس المسيرة التقليدية المعروفة “بجلوة البطريرك أو التقبيلة” التي بدأت من داخل مقر بطريركية الروم الارثوذكس في القدس عبر كتدرائية مار يعقوب  وصولا الى كنيسة القيامة بمشاركة عدد من كبار رجال البطريركية ورؤوساء الاساقفة والمطارنة ، واقيمت الصلوات في كنيسة الكاثوليكين للروم الارثوذكس امام القبر المقدس تم خلالها قراءة الانجيل المقدس بمائة وعشرين لغة واستمرت اربع ساعات .

*الكنيسة الرسولية الارمنية الارثوذكسية:*
وقام  كل من  الارشمندريت أرباك والارشمندريت  ديران هاكوبيان  مسؤول الاستاتيسكو والارشمندريت صموئيل  رئيس كنيسة القيامة باستلام النور المقدس وتبع ذلك اضاءة جميع الهياكل المقدسة التابعة للكنيسة الارمنية الرسولية الارثوذكسية داخل كنيسة القيامة بحضور ومشاركة عدد من أعضاء أخوية القديس يعقوب الارمنية الارثوذكسية.
هذا وترأس القداس الفصحي بأحد القيامة المجيدة في كنيسة القيامة منذ منتصف الليل  حتى  صباح أمس ألاحد البطريرك نورهان مانوغيان بطريرك الارمن الارثوذكس في القدس والاردن وسائر الاراضي المقدسة والنائب البطريركي المطران سيفان غريبيان والارشمندريت صمويل رئيس كنيسة القيامة وعدد ضئيل  من أعضاء اخوية مار  يعقوب للارمن الارثوذكس .

*الكنيسة السريانية الارثوذكسية:*
كما ترأس المطران مار كبريل دحو النائب البطريركي العام للكنيسة السريانية الارثوذكسية في القدس والاردن والاراضي المقدسة حفلة النور المقدس وقداس أحد الفصح المجيد  منذ منتصف اليل حتى صباح في داخل كنيسة القيامة عاونه الربان شمعون جان والربان بولس خانو،حتى صباح أمس بأحد القيامة المجيدة.

*كنيسة الاقباط الارثوذكس:*
كما ترأس رئيس الاساقفة الانبا الدكتور أنطونيوس مطران كنيسة الاقباط الارثوذكس في القدس والشرق الادنى حفلة النور المقدس وقداس أحد الفصح المجيد من منتصف الليلة الماضية واستمر حتى الساعة السادسة من صباح أمس ألأحد بأحد القيامة المجيدة في كنيسة رأس المسيح لمريم العذراء داخل كنيسة القيامة عاونه الارشمندريت أنطونيوس الاورشليمي والارشمنريت عزريا الاورشليمي  وعدد من ألاباء الكهنة.

*صلوات الليل للروم الارثوذكس:*
كما ترأس البطريرك ثيوفيلوس الثالث بطريرك القدس للروم الارثوذكس قداس أحد الفيصح المجيد في كنيسة القيامة امام القبر المقدس من منتصف الليل حتى الساعات الاولى من صباح يوم  أمس ألآحد بأحد  القيامة المجيدة وجرت ثلاث دورات احتفالية حول القبر المقدس.
كما احتفلت كافة الكنائس المسيحية في شمال الضفة الغربية في الاراضي الفلسطينية سويتا بعيد ألفصح المجيد بأحد القيامة المجيدة كل في كنيسته حسب الاتفاق فيما بينهم المسيح قام حقا قام.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار