العربي والدولي

الصين ترغب بإقامة منطقة تجارة حرة مع دول الخليج في ’أقرب وقت’

قال وزير الخارجية الصيني، تشين جانغ، إن بلاده لديها رغبة في عمل منطقة تجارة حرة بين الصين ومنطقة الخليج “في أقرب وقت ممكن”، مبدياً رغبته في تقوية الروابط الاقتصادية مع السعودية، فيما اعتبرت الرياض أن العلاقات مع بكين أمر مهم.
  
 
جاء اقتراح تشين، الذي تم تعيينه في منصب وزير الخارجية، في ديسمبر/كانون الأول 2022، خلال محادثة هاتفية مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، وفقاً لما أوردته وكالة رويترز.
 
بيان للخارجية الصينية، نقل عن الوزير جانغ قوله إن بكين تقدر تقديراً كبيراً دعم المملكة القوي والراسخ، فيما يتعلق بالقضايا ذات الصلة بالمصالح الصينية الأساسية، وأضاف جانغ أنه يتعين على الجانبين توسيع نطاق التعاون بشكل أكبر في الاقتصاد والتجارة والطاقة والبنية التحتية والاستثمار والخدمات المالية والتكنولوجيا القائقة.
إلى جانب ذلك، ضغط جانغ من أجل مواصلة تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين بكين والخليج، وبناء “منطقة التجارة الحرة بين الصين والخليج في أقرب وقت ممكن”.
 
من جانبه، قال الأمير فيصل، إن السعودية تعتبر العلاقات مع بكين ركيزة أساسية للعلاقات الخارجية، وإن السعودية تحترم تماماً مبدأ الصين الواحدة، بحسب بيان وزارة الخارجية الصينية.
 
يأتي الاتصال الهاتفي بعد شهرين من قمة صينية خليجية عربية، عُقدت في ديسمبر/كانون الأول 2022 بالرياض، وجاءت بعد نحو 3 أشهر من أخرى أمريكية عربية شارك فيها الرئيس الأمريكي جو بايدن، ووسط تباينات بين واشنطن والرياض بشأن أسعار النفط.
 
تُعد بكين الشريك التجاري الأول لدول مجلس التعاون الخليجي، حيث بلغ حجم النشاط الاقتصادي الثنائي بين دول المجلس، وثاني أكبر اقتصاد في العالم 180 مليار دولار عام 2020، وفقاً لما ذكره موقع Middle East Eye البريطاني.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار