العربي والدولي

الخارجية الامريكية: ابلغنا ايران بعدم تصعيد الصراع في المنطقة

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن بلاده أبلغت إسرائيل بشكل مباشر بأن “لا ينبغي لأحد أن يصعد هذا الصراع” في حين تترقب المنطقة ردا إيرانيا على اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” في إيران.

وأضاف بلينكن، في مؤتمر صحفي مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ونظيريه الأستراليين، وزيرة الخارجية بيني وونغ ووزير الدفاع ريتشارد مارليس في أنابوليس بولاية ماريلاند، أن “شركاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط أبلغوا إيران أيضا بهذه الرسالة بشكل مباشر”.

وتابع: “كنا على اتصال دائم بالشركاء في المنطقة، وخارجها، على مدار الأيام القليلة الماضية، في تلك المحادثات، سمعنا إجماعًا واضحًا: لا ينبغي لأحد أن يصعد هذا الصراع”.

وتتهم كل من الحكومة الإيرانية و”حماس” إن إسرائيل هي التي نفذت عملية استهداف هنية، في حين لم تؤكد إسرائيل أو تنف تورطها في العملية، وحذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من “ثمن باهظ” سيدفعه من يهاجم إسرائيل.

وعن مفاوضات وقف إطلاق النار مع إسرائيل و”حماس” قال بلينكن إنها دخلت “مرحلة نهائية ويمكن أن تتعرض للخطر بسبب المزيد من التصعيد في أماكن أخرى من المنطقة”.

وذكر أن “إبرام هذا الاتفاق وتجنب أي إجراء من شأنه أن يعطله بطريقة أو بأخرى هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراع في غزة وإحلال الهدوء في المنطقة”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار