العربي والدولي

الاعتدال الربيعي الأربعاء القادم 20 اذار/ مارس 2024

الاحساء /زهير بن جمعه الغزال

اوضح ذلك د. عمار السكجي
رئيس الجمعية الفلكية الأردنية

تحدث لحظة الاعتدال الربيعي فلكياً في النصف الشمالي للكرة الأرضية الساعة 6:06 من صباح يوم الاربعاء 20 آذار/ مارس 2024 المقبل، حسب توقيت الأردن (3:06 صباحا بتوقيت غرينتش الدولي).

حيث تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء الأرضي في تلك اللحظة، بحيث تختفي ظلال الأجسام ظهراً في تلك المناطق من الأرض. ويتزامن هذا مع حدوث الاعتدال الخريفي في النصف الجنوبي للكرة الأرضية.
اما في الأردن، وحسب موقعه الجغرافي، تتساوت ساعات الليل والنهار في الأردن تقريبا (يوم التوازن) “يوم السبت” 16 أذار/مارس 2024 ويكون طول كل منهما 12 ساعة، حيث تشرق الشمس في هذا اليوم الساعة 6:44 ص وتغرب الساعة 6:45م ، وتشرق الشمس من الشرق الجغرافي، وتغرب من الغرب الجغرافي في الأردن يوم الثلاثاء 19 أذار/مارس 2024.
وسبب عدم تساوي ساعات الليل والنهار هو فيزياء الغلاف الجوي من تشتت وانكسار، والبعد عن خط الاستواء، وكذلك ارتفاع الموقع عن سطح البحر، وكما هو معلوم ان قرص الشمس هو جسم ممتد وليس نقطة ضوئية (متوسط القرص الظاهري للشمس هو نحو نصف درجة أو 30 دقيقة قوسية)، و انكسار ضوء الشمس في الغلاف الجوي يبكّر من موعد شروقها ويؤخر من موعد غروبها ظاهرياً، ما يزيد من طول النهار.
والسبب في حدوث الفصول الأربعة، هو دوران الأرض حول الشمس بمحور مائل وتبلغ درجة الميلان 23.5 درجة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار