العربي والدولي

الأدنى منذ عامين.. تراجع أسعار الغذاء العالمية خلال حزيران الماضي

انخفض مؤشر الأسعار العالمية لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة في يونيو (حزيران) الماضي، إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من عامين، مدفوعاً بانخفاض كلفة السكر والزيوت النباتية والحبوب ومنتجات الألبان.
  
 
أسعار السلع الغذائية تراجعت إلى 124.3 في مايو
 
وقالت المنظمة اليوم الجمعة إن “مؤشرها، الذي يتابع أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولاً عالمياً، بلغ في المتوسط ​​122.3 نقطة في يونيو الماضي مقابل 124.0 نقطة بعد التعديل في الشهر السابق إذ سجلت القراءة في مايو (أيار) الماضي 124.3 نقطة”،تعد قراءة يونيو 2023 هي الأدنى منذ أبريل (نيسان) 2021 وتعني أن المؤشر الآن أقل بنحو 23.4 في المئة من أعلى مستوى وصل إليه في مارس (آذار) 2022 بعد اندلاع الحرب الروسية – الأوكرانية.
 
إنتاج الحبوب قد يصل إلى 2.8 مليار طن العام الحالي
 
وفي تقرير منفصل عن العرض والطلب على الحبوب، توقعت منظمة الأغذية والزراعة “فاو” أن “يبلغ الإنتاج العالمي من الحبوب هذا العام 2.819 مليار طن، بارتفاع طفيف عن تقديرات الشهر الماضي وبزيادة 1.1 في المئة عن مستويات عام 2022”.
 
وقالت الفاو إن “التوقعات المرتفعة كانت مدفوعة بالكامل تقريباً بآفاق أفضل لإنتاج القمح العالمي، إذ ارتفعت التوقعات بنسبة 0.9 في المئة إلى 783.3 مليون طن”.
 
وانخفض مؤشر الفاو لأسعار الحبوب 2.1 في المئة في يونيو الماضي مقارنة بالشهر السابق، مع تراجع أسعار الذرة والشعير والذرة الرفيعة والقمح والرز.
 
أسعار الزيوت تنخفض 2.4 في المئة
 
وانخفض مؤشر أسعار الزيوت النباتية 2.4 في المئة على أساس شهري، مسجلاً أدنى مستوى له منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2020، مدفوعاً بانخفاض الأسعار العالمية لزيوت النخيل وزيت دوار الشمس.
 
وقالت المنظمة العالمية إن “مؤشر أسعار السكر تراجع 3.2 في المئة عن مايو الماضي، مسجلاً أول انخفاض له بعد أربع زيادات شهرية متتالية، وهو ما يرجع بشكل رئيس تحسن محصول قصب السكر في البرازيل وتباطؤ الطلب العالمي على الواردات”.
 
وتراجع مؤشر أسعار منتجات الألبان 0.8 في المئة مقارنة بشهر مايو الماضي، بينما ظل مؤشر اللحوم من دون تغيير.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار