العربي والدولي

إيران: يمكن أن نستأنف تخصيب اليورانيوم لمستوى 20 في المئة

((وان_متابعة))

قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي اليوم (السبت) إن بلاده يمكن أن تستأنف تخصيب اليورانيوم لمستوى 20 في المئة إذا لم يتمكن الأوروبيون الموقعون على الاتفاق النووي المبرم العام 2015 من إنقاذه بعد انسحاب واشنطن منه.

وأوضح صالحي للصحافيين أنه «إذا ظل الطرف الآخر ملتزماً وعوده فسنلزم أنفسنا وعودنا… سياستنا الآن هي الانتظار… لأسابيع قليلة… كل الاحتمالات واردة فيمكننا… بدء التخصيب لمستوى 20» في المئة.

وكان صالحي قال في مؤتمر صحافي مشترك في طهران مع مفوض الاتحاد الأوروبي للطاقة والمناخ ميغيل أرياس كانتي: «نأمل أن تثمر جهودهم… تصرفات الولايات المتحدة… توضح أنها دولة ليست محل ثقة في التعاملات الدولية».

وبموجب الاتفاق المبرم العام 2015 يفترض أن تكبح إيران برنامجها النووي في مقابل رفع غالبية العقوبات التي فرضها الغرب عليها وهو ما تم في العام 2016.

ويهدف كانتي، الذي وصل إلى طهران في ساعة متأخرة من مساء أمس في زيارة تستغرق يومين، إلى طمأنة إيران بأن الاتحاد الأوروبي يرغب في مواصلة الانفتاح التجاري معها على رغم انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي والذي أعلنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الثامن من أيار (مايو).

وقال كانتي: «وجهنا رسالة إلى أصدقائنا الإيرانيين بأن الأوروبيين سيبقون على التزامهم بالاتفاق طالما التزم الإيرانيون به … وهم قالوا الأمر ذاته من جانبهم». وأضاف: «سنحاول من جانبنا تعزيز تدفقات التجارة التي كانت إيجابية للغاية بالنسبة إلى الاقتصاد الإيراني».

ويوماً ما كان الاتحاد الأوروبي واحداً من أكبر مستوردي النفط الإيراني.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار