العربي والدولي

إيران تؤكد المفاوضات مع أمريكا: اختصر على الملف النووي فقط

أفادت وسائل اعلام إيرانية، اليوم الخميس (14 اذار 2024)، بأن المفاوضات الإيرانية مع الجانب الأمريكي اقتصرت على الملف النووي فقط.

ونقلت الوكالة الرسمية الإيرانية “إيرنا”، عن مصدر وصفته بالمطلع قوله، ان “تبادل الرسائل والمحادثات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة يقتصر فقط في إطار مفاوضات رفع العقوبات المتعلقة بالملف النووي”.

وقال المصدر رداً على ما ذكرته الصحيفة الأمريكية عن محادثة غير مباشرة بين وفدين إيراني وأمريكي بشأن قضايا مثل التطورات في البحر الأحمر، بينما نفى هذه القضية، معتبراً أن “أمريكا تحاول التعويض عن فشلها الدبلوماسي في نشر مثل هكذا قضايا”.

وأضاف “في حين يقتصر تبادل الرسائل والمحادثات غير المباشرة إلا في إطار مفاوضات رفع العقوبات، ولم يتم تبادل أي رسالة حول التطورات في البحر الأحمر”.

ولفت المصدر الإيراني “إن رفع العقوبات الظالمة كان دائما على رأس أولويات الجانب الإيراني، وكما ورد مرارا وتكرارا وتبادل الرسائل مع الأطراف الأخرى يهدف إلى نقل مواقف الجمهورية الإسلامية بشكل واضح، وقد استمرت إيران في هذا المجال”.

وتابع:” إيران التي تعتمد على أصول متنوعة وتمتلك منطقا قويا، تفضل دائما الحوار على الخيارات الأخرى وتحاول الاستفادة من كافة الأدوات والفرص لجعل الأطراف الأخرى سلبية في الميدان وتحييد تأثيرها على الرأي العام الدولي”.

وكان مصدر إيراني مطلع، اكد الأربعاء، (13 آذار 2024) إن الولايات المتحدة دخلت في مفاوضات سرية مع إيران في الفترة الأخيرة وطلبت منها الضغط على حركة أنصار الله (الحوثيين) في اليمن بوقف الهجمات في البحر الأحمر.

وقال المصدر لـ”بغداد اليوم”، مشترطاً عدم الكشف عن هويته، إن “المفاوضات بين طهران وواشنطن جرت في العاصمة العُمانية مسقط في أواخر فبراير/شباط الماضي”.

ووفق المصدر، فإن “مسؤولين أمريكيين شاركوا بالمفاوضات طلبوا من نظرائهم الإيرانيين إستخدام نفوذهم على الحوثيين لوقف الهجمات في البحر الأحمر”، مضيفاً إن “المفاوضات لم تحقق أي نتائج وفق طلبات واشنطن”.كما أكدت ذلك صحيفة فايننشال تايمز عن جولة من المفاوضات السرية بين إيران والولايات المتحدة في عمان لمنع هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر والبرنامج النووي.

وهذا هو الاجتماع الأول بين كبار المسؤولين في إيران والولايات المتحدة بعد تعليق المفاوضات النووية لمدة عشرة أشهر.

وبحسب مسؤولين مطلعين، فقد تفاوض بريت ماكغورك، مستشار البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط، إلى جانب أبرام بيل، نائب الممثل الأمريكي الخاص لشؤون إيران، مع علي باقري كيني، نائب وزير الخارجية والمسؤول عن المفاوضات النووية الإيرانية.

وكانت هذه المفاوضات تجري بشكل غير مباشر وكانت السلطات العمانية تحمل رسائل الطرفين لبعضهما البعض.

وكان من المفترض أن تعقد الجولة الثانية من المحادثات بحضور أبرام بيلي وباقري كيني في فبراير/شباط، لكن إيران أجلت هذا الاجتماع بسبب حضور السيد بيلي في محادثات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن لدينا العديد من القنوات لإرسال رسائل إلى إيران.

ولم يوضح المزيد حول هذه القضية، لكنه قال إنه منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول وبداية صراع غزة، ركزت أمريكا على مجموعة واسعة من التهديدات من إيران.

وقال شخص مطلع على المحادثات في عمان لصحيفة “فاينانشيال تايمز” إن المسؤولين الأمريكيين يرون أن القناة غير المباشرة مع إيران وسيلة مفيدة للتعامل مع مجموعة واسعة من التهديدات الإيرانية المتزايدة لتجنب انتشار الحرب والصراعات الأكبر.

كما قال مسؤول إيراني لصحيفة فايننشال تايمز إن إيران لا تستطيع إملاء أي شيء على الحوثيين، لكن يمكنها التفاوض معهم.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار