العربي والدولي

أول رد من الصين على تصریحات أمیركیة وكندیة علی رصد منطاد تجسس في أجوائهما

قالت وزارة الخارجية الصينية، الجمعة، إن بكين تحترم القوانين الدولية، وليست لديها النية لانتهاك أراضي أي دولة أو مجالها الجوي، وذلك رداً على ما أعلنته وزارتا الدفاع الكندية والأميركية عن اكتشاف منطاد تجسس في أجوائهما، يُعتقد أنه للصين، في وقت يتصاعد فيه التوتر بين واشنطن وبكين.
  
 
إذ أعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ في مؤتمر صحفي، عن أملها في أن تتعامل الأطراف في قضية المنطاد بشكل هادئ وحكيم، مؤكدة أن بكين تتحقق بشأن ما أعلنته الولايات المتحدة من رصد منطاد فوق أراضيها، بحسب شبكة سي إن إن الأميركية.
 
وقالت المتحدث باسم الوزارة: “إن أي تكهنات أو تضخيم متعمد لن يساعد في معالجة الأمر، نحاول فهم الظروف والتحقق من تفاصيل الوضع”.
منطاد تجسس في كندا
 
وفي وقت سابق الجمعة، استنفرت كندا، بعد اكتشاف منطاد تجسس في أجوائها يعتقد أنه للصين، إذ قالت وزارة الدفاع الكندية إنها تراقب المنطاد بعد أن رصدته في أجوائها، وهو الثاني من نوعه.
 
وزارة الدفاع الكندية أوضحت في بيان نقلته صحيفة Independent البريطانية، أن “الكنديين بأمان، وكندا تتخذ خطوات لضمان أمن مجالها الجوي”.
 
الوزارة أضافت أن مسؤولين من القوات المسلحة الكندية ووزارة الدفاع الوطني وشركاء آخرين يقومون بتقييم الوضع، فيما قالت قيادة الدفاع الوطني إن وكالات الاستخبارات الكندية تعمل مع الشركاء الأمريكيين، و”تواصل اتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية المعلومات الحساسة لكندا من تهديدات المخابرات الأجنبية”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار