الرياضية

ميسي يقود سان جيرمان للتتويج بلقب الدوري الفرنسي

قاد النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي فريقه باريس سان جيرمان للتتويج بلقب الدوري الفرنسي لكرة القدم، وأصبح في نفس الوقت الهداف التاريخي للدوريات الأوروبية الخمس الكبرى، متقدماً بفارق هدف على البرتغالي كريستيانو رونالدو.
  
 
ميسي يقود سان جيرمان للتتويج بلقب الدوري الفرنسي
وسجل ميسي هدف التقدم لباريس سان جيرمان ضد ستراسبورغ السبت 27 مايو/أيار 2023، قبل أن يدرك الفريق المضيف التعادل، دون أن يمنع ذلك الفريق الباريسي من ضمان التتويج بلقب الدوري للمرة الـ11 والانفراد بالرقم القياسي.
 
وقبل جولة واحدة من النهاية رفع سان جيرمان رصيده إلى 85 نقطة متقدماً بأربع نقاط على لانس ثاني الترتيب الذي انتصر 3-صفر على أجاكسيو ليضمن المشاركة في دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل لأول مرة في 21 عاماً.
 
ومع احتمال أن تكون مباراة سان جيرمان وستراسبورغ الأخيرة في مسيرة ميسي بالملاعب الأوروبية، في ظل تزايد الحديث عن انتقاله لنادي الهلال السعودي، حقق النجم الأرجنتيني الإنجاز الفردي الذي طارده طويلاً، إذ بات أفضل مسجل في تاريخ الدوريات الأوروبية الكبرى.
 
ورفع ميسي رصيده إلى 496 هدفاً سجلها في 574 مباراة بقميصي فريقي برشلونة وسان جيرمان، ليفض الشراكة من رونالدو الذي سجل 495 هدفاً في 626 مباراة لعبها مع أندية مانشستر يونايتد وريال مدريد ويوفنتوس.
 
تعادل سان جيرمان
وكان سان جيرمان في نفس مستواه المحبط حتى افتتح ميسي التسجيل بتسديدة بقدمه اليمنى في الزاوية العليا بالمرمى عقب تمريرة مبابي داخل منطقة الجزاء.
 
وأتيحت لستراسبورغ بعض الفرص فشل في اغتنامها، لكنه لم يتأثر بعد ضمان البقاء بدوري الصفوة في الموسم المقبل.
 
وقال كريستوف غالتييه مدرب سان جيرمان: “لم يكن كل شيء في حالة مثالية، لكن هذا اللقب يخص اللاعبين، أن تكون بطل فرنسا هذا له معنى دائماً.. من وجهة نظر شخصية أقدر هذا النجاح كثيراً”.
 
وعن مستقبله مع النادي بعد موسم واحد في المنصب أجاب: “قرأت الكثير من الأشياء لكن هناك اختلاف بين ما يكتب وبين الواقع”.
 
وسينهي أولمبيك مرسيليا الموسم في المركز الثالث بعد خسارته 1-2 بملعبه أمام بريست المهدد بالهبوط ليتوقف رصيده عند 73 نقطة.
 
ويحتل ليل المركز الرابع برصيد 66 نقطة بعدما أحرز جوناثان ديفيد هدفين من ركلتي جزاء ليمنحه الفوز 2-1 على نانت المتعثر.
 
وقفز ستاد رين إلى المركز الخامس فوق موناكو بانتصاره 2-صفر على ضيفه فريق الإمارة الذي يتأخر بفارق الأهداف عن رين، حيث يملك كل منهما 65 نقطة ليستمر الصراع على بلوغ الدوري الأوروبي حتى الجولة الأخيرة.
 
ويتأهل صاحب المركز الرابع إلى دور المجموعات بالدوري الأوروبي مع تولوز بطل كأس فرنسا.
 
وهبطت فرق تروا وأجاكسيو وأنجيه بالفعل للدرجة الثانية، وسيكون أوكسير أو نانت رابع الهابطين.
 
ويتأخر نانت بنقطتين خلف أوكسير قبل أن يستضيف أنجيه المتذيل في الجولة الأخيرة، بينما يلتقي أوكسير مع لانس وصيف البطل.
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار