المحلية

وزير البيئة نزار ئاميدي يبحث مع المدير الإقليمي للبنك الدولي في منطقة الشرق الأوسط جان كريستوف دعم مجموعة من مشاريع التحسين البيئي

استقبل وزير البيئة المهندس نزار ئاميدي في مكتبه اليوم السيد جان كريستوف، المدير الإقليمي للبنك الدولي في منطقة الشرق الأوسط، في اجتماع هدفه تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين في قطاع البيئة والتغيرات المناخية.

وأعرب معالي السيد الوزير عن تطلعاته لتحقيق نتائج مثمرة من هذا الاجتماع، وذلك لدعم تنفيذ الخطط والاستراتيجيات الوطنية التي تلتزم بها العراق ضمن اتفاق باريس حيث وتشمل هذه الجهود استغلال الغاز المصاحب،و تبني أساليب الزراعة الذكية مناخيًا، و استخدام تقنيات الري الحديثة، ودمج القطاع الخاص في العمل المناخي.

مبينا ان وزارة البيئة ستعلن قريبًا عن وثائق هامة للعمل المناخي قبل انعقاد مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين (COP29)، حيث تشمل هذه الوثائق، خطة التخفيف الملائمة وطنيا (NAMA)،
وثيقة الاحتياجات التكنولوجية، وثيقة البلاغ الوطني الثاني للتغيرات المناخية، البرنامج الوطني لصندوق المناخ الأخضر.

موضحا ان هذه الوثائق خارطة طريق مهمة للوفد التفاوضي العراقي في مؤتمر COP29، و يُأمل أن يدعم البنك الدولي تنفيذ المشاريع التنموية المدرجة في هذه الوثائق.

كما تم في الاجتماع استعراض الجهود المستمرة لاستكمال وثيقة التنمية الخضراء وخطة الاستثمار المناخي في العراق حيث تهدف هاتان الوثيقتان إلى تعزيز التحول التدريجي نحو الاقتصاد الأخضر المستدام ودمج البعد الاقتصادي مع مفاهيم التغيرات المناخية.

من جانبه أوضح السيد الوكيل الفني لوزارة البيئة د. جاسم عبد العزيز حمادي، عن تأسيس الشركة الوطنية لاقتصاديات الكاربون، التي ستركز على تنظيم دخول العراق إلى أسواق الكاربون وإعداد أنظمة المراقبة والمراجعة والتحقق (MRV)، وقد أُعرب عن الأمل في أن يدعم قسم أسواق الكاربون في البنك الدولي هذه الشركة في بناء قدراتها.

لافتا الى انه بدأت الاستعدادات لمؤتمر الأطراف التاسع والعشرين (COP29) منذ شهر آذار الماضي، حيث يتواجد الوفد التفاوضي في بون للتحضير لمواقف العراق التفاوضية في مواضيع هامة.

وأوضح السيد لؤي المختار، مدير قسم إدارة الكيمياويات وتقييم المواقع الملوثة، أن المشروع المتكامل لإدارة الملوثات العضوية والمواقع الملوثة في العراق سيساهم بشكل كبير في تحقيق التزامات العراق تجاه اتفاقية ستوكهولم، مع دعم القدرات في مختلف الوزارات والجهات المعنية.

مشيرا الى ان وزارة البيئة تأمل في الحصول على دعم البنك الدولي لتسهيل عملية التفاوض والتوقيع على اتفاق المنحة للمشروع، حيث من المتوقع البدء بالمفاوضات الرسمية خلال الشهر الجاري بعد استلام الموافقة اللازمة من الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

وفي ختام الاجتماع، تم التأكيد على أهمية استمرار التعاون الوثيق بين البنك الدولي ووزارة البيئة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وحماية البيئة في العراق.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار