الاقتصاديةالمحلية

وزارة الزراعة تعلن التوسع بالخطة الزراعية الشتوية واستمرار تقديم الدعم للفلاحين

((وان_بغداد))
أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الأربعاء، توسيع الخطة الزراعية للموسم الشتوي الحالي، فيما توقعت تراجع العواصف الترابية الصيف المقبل.

وقال مستشار وزارة الزراعة الدكتور مهدي القيسي في تصريح خاص لـ(المدى)، إن الوزارة اجتمعت من خلال لجنة عليا بعد هطول الأمطار مع وزارة الموارد المائية لإقرار التوسع بخطة الزراعة الشتوية لتصل الى مليون ونصف دونم إضافية ولتكون مجمل المساحة مليونين ونصف دونم زراعة بالارواء عبر الأنهار”.

وأضاف، أن “الوزارة جهزت المزارعين بالبذور بنسبة دعم 70% والأسمدة بدعم 50% وزعت بين عموم المحافظات بما فيها محافظة ديالى التي حرمت العام السابق من الحصة الشتوية”.

وأوضح، أن “هطول الأمطار جعل الوزارة تتوسع في الزراعات الديمية المعتمدة على الأمطار والمصنفة على 3 (مضمونة وشبه مضمونة وغير مضمونة)”.

وأكد أن “هطول الأمطار يسمح بإنبات العشب الطبيعي وبالتالي توفر مراعي طبيعية للأغنام والماعز، فضلا عن إرواء بساتين ديالى، مما يزيد من المساحات وبالتالي زيادة الفواكه التي تزرع بالمحافظة”.

وتابع المستشار أن “المزارعين الذين يعتمدون على الآبار أو الري السريع سيستغنون عنها، ويعتمدون على الأمطار وهذا يسهم في تقليل استهلاك الوقود والكهرباء لتوفير عملية الإرواء”.

ونوه بأن “العاصفة الترابية والتلوث البيئي ربما سيكونان أقل في الصيف المقبل بفعل وجود الأمطار التي تسهم في تثبيت التربية”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار