المحلية

وزارة البيئة : انطلاق برنامج التعاون التقني مع الإتحاد الاوربي في العاصمة فيينا

اعلنت وزارة البيئة عن أنطلاق مشروع التعاون التقني الخاص بدعم بناء القدرات الرقابية لمركز الوقاية من الإشعاع في مجال إدارة النفايات المشعة والممول من قبل الاتحاد الاوربي بدعم متواصل من وزير البيئة نزار ئاميدي بالتعاون مع المؤسسات المتخصصة في الإتحاد الأوربي في العاصمة النمساوية فيينا.

وقال الوكيل الفني في وزارة البيئة د. جاسم عبد العزيز حمادي الذي أناب عن وزير البيئة ان الوفد الأوربي ترأسه السفير ستيفان كليمنت رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى المنظمات الدولية في فيينا فضلا عن عدد من الخبراء والمختصين من ممثلي الجهات الأوربية القائمة على تنفيذ المشروع.

واكد الفلاحي أن هذا المشروع يعد جزءاً من أداة التعاون في مجال الأمان النووي (INSC) الذي تنفذه المفوضية الأوروبية ، من أجل تعزيز القدرات الرقابية لوزارة البيئة / مركز الوقاية من الإشعاع في مجال الإدارة الأمنة للنفايات المشعة في عموم العراق

لافتا الى أن المشروع الحالي يهدف الى تحقيق بناء قدرات وكفاءات مركز الوقاية من الاشعاع بما ينسجم مع المعايير الدولية التي وضعتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA) .

وبين الفلاحي ان المشروع جاء نتيجة لجهود ومناقشات إستمرت لأكثر من عامين تم خلالها وضع خارطة طريق متكاملة لمحاور تنفيذ المشروع والية تنفيذ برامج التدريب وبناء القدرات التي من المؤمل تنفيذها بإشراف خبراء الإتحاد الأوربي وفق برامج تدريبية متخصصة بما ينسجم مع معايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية وافضل الممارسات الأوربية .

من جانبه أثنى الدكتور صباح الحسيني مدير عام مركز الوقاية من الاشعاع على الجهود المبذولة من قبل المنظمات التابعة للإتحاد الأوربي في سبيل تطوير المؤسسات الرقابية الوطنية ، متمنياً أستمرار التعاون في المجالات ذات الصلة . وعلى الجهود المتميزة لكوادر المركز التي شاركت في اجتماعات الاعداد للمشروع ومناقشة تفاصيله ووضع الخطط التنفيذية المفصلة بالشراكة مع المنظمات الاوربية الداعمة.

٢٠٢٣

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار