الثقافيةالمحلية

ورشة عمل للادارات العليا عن دور وزارة الموارد المائية تجاه وثيقة المساهمة الوطنية

ضمن جهود وزارة البيئة في تنفيذ الخطة الوطنية لتوعية أصحاب القرار في الوزارات والمؤسسات كافة، نظمت دائرة التوعية والإعلام البيئي بالتعاون مع وزارة الموارد المائية/ مكتب الوزير – قسم الإعلام والاتصال الحكومي ورشة توعوية للإدارات العليا تحت عنوان( وثيقة المساهمة الوطنية الخاصة بالتغيرات المناخية ادوار ومساهمات وزارة الموارد المائية) تجاه اعتماد التنمية المستدامة المستندة على الإدارة الرشيدة للموارد المائية المتاحة باعتماد طرق الري الحديث بالتنقيط والمرشات وتبطين الأنهر والجداول وإنشاء السدود وحصاد مياه الأمطار.

الوكيل الفني لوزارة الموارد المائية حسين عبد الامير اكد ان هذا الدور تشاركي ما بين وزارة البيئة التي تضع الاستراتيجية وتشرف على ملف التغيرات المناخية، مشيرا الى ان هذه الحملة التوعوية هي بداية جهد توعوي مكثف سيشمل كل مديريات مركز الوزارة والدوائر الاخرى في بغداد والمحافظات،مضيفا ان وزارة الموارد المائية تنفذ برامج وخطط تتناسب مع مشكلة الجفاف وشحة المياه اضافة الى برامج تخص التكيف لمواجهة تحديات ندرة المياه والتغيرات المناخية.

من جانبه بين مدير عام دائرة التوعية والإعلام البيئي أمير علي الحسون ان هناك اهتمام الكبير من قبل دولة رئيس الوزراء التي أولت القطاع التغيرات المناخية اهتمام خاص والتحول نحو الاقتصاد الاخضر ووضع إستراتيجيات وخطط لتنفيذ مضامين الاستدامة سيما قطاع المياه الذي يعاني من مشاكل جمة من مناسيب الواردة من دول الجوار والادوار المطلوبة من وزارة الموارد المائية في مواجهة تداعيات الجفاف وتنفيذ وثيقة المساهمة الوطنية الخاصة بالتكيف ، مؤكدا ان على وزارة الموارد المائية انشاء بمشاريع تجريبية لأنظمة الري الحديثة و التخفيف من حدة تغير المناخ والتكيف معه،لافتا الى ضرورة الالتزام بوضع الحلول المنسقة والمشاركة على جميع المستويات في ما يخص بوثيقة المساهمة الوطنية الخاصة بالتغيرات المناخية.

من جانبه القى الخبير البيئي د. نظير عبود مستشار وزارة البيئة محاضرة عن كيفية مواجهة تأثيرات التغيرات المناخية وطرق التكيف معها، ومحاضرة د. سحر حسین عن الأدوار المطلوبة من وزارة الموارد المائية في تنفيذ مضامين وثيقة المساهمة الوطنية تجاه المناخ.

وتخللت الورشة مناقشات عن الوسائل التوعوية المطلوبة ودور الوزارات والجهات ذات العلاقة في مواجهة تداعيات التغير المناخي في العراق.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار