الاقتصاديةالمحلية

من بينها انشاء أول نفق مغمور يتم إنشاؤه في الشرق الأوسط.. فرق وزارة التخطيط تطّلع ميدانيا على عدد من المشاريع التي يجري تنفيذها ضمن مشروع ميناء الفاو الكبير في البصرة

((وان_بغداد))
تواصل وزارة التخطيط، متابعاتها الميدانية إلى المشاريع الإستراتيجية التي يجري تنفيذها في عموم العراق، مؤكدة إن المرحلة المقبلة ستشهدُ إنجاز عدد من هذه المشاريع ، بعد معالجة المشكلات التي تواجه تنفيذها وفقا لأولويات البرنامج الحكومي، وتوجيهات السيد نائب رئيس مجلس، وزير التخطيط الدكتور محمد علي تميم، بإيلاء الاولوية للمشاريع الاستراتيجية ومشاريع البنى التحتية والخدمات.
وذكرت الوزارة في بيان تلقته وكالة أرض آشور الإخبارية : ان فرق المتابعة الميدانية في دائرة البرامج الإستثمارية الحكومية، نفذت زيارة إلى مشروع ميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة واطّلعت ميدانيا على مشاريع المرحلة الأولى التي يجري تنفيذها ضمن المشروع ككل، وهي (٥) مشاريع من ضمنها مشروع إنشاء نفق خور الزبير المغمور والذي يعدّ أول نفق مغمور يتم إنشاؤه في الشرق الاوسط و سيربط ميناء الفاو الكبير في مدينة البصرة بالطريق الدولي السريع. الذي يسمى في العراق حاليا “طريق الحرير” بطول كلي يصل إلى (٢٨٠٠)م، المغمور منه بطول (١٢٦٠)م مع إنشاء (٦) ممرات للطريق، بواقع (٣) ممرات في كل إتجاه مع بنايتين خدمتين بكلفة تصل إلى (٦٣٤) مليون دولار وبنسبة إنجاز وصلت إلى حوالي (١٩٪؜) . واشار البيان إلى ان المشروع الثاني ضمن المشاريع الخمسة هو مشروع إنشاء الطريق الرابط بين مينائي الفاو وام قصر والمتضمن طريق اسفلتي معبد بطول يصل الى حوالي (٥٩) كم وعرض (٢٥،٥)م بثلاث ممرات دائرية مع جسرين، وبكلفة تصل إلى (٤٤٠) مليون دولار وبنسبة إنجاز وصلت إلى اكثر من (٣٣٪؜)، مبينا ان المشاريع الخمسة تأتي ضمن المرحلة الأولى لمشروع ميناء الفاو الكبير ، والتي من المؤمل إنجازها عام ٢٠٢٥ .
– [ ] ومن الجدير بالذكر ان مشروع ميناء الفاو الكبير يعدّ مشروعاً إستراتيجياً يربط الشرق بأوربا عبر العراق وتركيا وسوريا بما يسمى بالقناة الجافة وبكلفة كلية تزيد على (٤) مليارات و(٧٧٧) مليون دولار .
——-

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار