الاقتصاديةالمحلية

معيار جديد للاتحاد الدولي للمحاسبين يساعد المستثمرين في تحليل الأداء المالي للشركات

وضع مجلس معايير المحاسبة الدولية اللمسات الأخيرة على أعماله التي تهدف لتحسين الاستفادة من المعلومات المعروضة والمفصح عنها في البيانات المالية. فالمعيار الدولي الجديد لإعداد التقارير المالية رقم 18 ” العرض والإفصاح في البيانات المالية:، سيمد المستثمرين بمعلومات أكثر شفافية وقابلية للمقارنة عن الأداء المالي للشركات مما يتيح لهم اتخاذ قرارات اقتصادية أفضل. سيؤثر المعيار على جميع الشركات التي تستخدم المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية.

ويقدم المعيار 18 ثلاث مجموعات من المتطلبات الجديدة لتحسين إبلاغ الشركات عن الأداء المالي ويقدم للمستثمرين أساساً أقوى لتحليل الشركات ومقارنتها.

تحسين قابلية المقارنة في بيان الربح أو الخسارة (بيان الدخل)

لا يوجد في الوقت الحالي هيكلاً محدداً لبيان الدخل، وتختار الشركات الإجماليات الفرعية التي ترغب في إدراجها في هذا البيان. وعادةً ما تدرج الشركات ربحاً تشغيلياً رغم اختلاف طريقة حساب الربح التشغيلي من شركة لأخرى، مما يحد من قابلية المقارنة.1

ويقدم المعيار 18 ثلاث فئات مختلفة للدخل والمصروفات – التشغيلي والاستثماري والتمويلي – لتحسين هيكل بيان الدخل، ويطلب المعيار من جميع الشركات أن تقدم إجماليات فرعية جديدة ومحددة تشمل الربح التشغيلي. ويمنح الهيكل المحسن والإجماليات الفرعية الجديدة للمستثمر نقطة بداية ثابتة لتحليل أداء الشركات وتسهيل المقارنة بينها.

تعزيز الشفافية للمعايير المحددة لأداء الإدارة

تقدم كثير من الشركات معايير محددة خاصة بكل منها، والتي عادة ما يشار إليها بمعايير الأداء البديلة. ورغم أن المستثمر يعتبر أن تلك المعلومات مفيدة، فلا تقدم معظم الشركات في الوقت الراهن معلومات وافية تمكن المستثمر من فهم كيفية حساب تلك المعايير وكيفية ارتباطها بالقياسات المطلوبة في بيان الدخل.

ولذا يتطلب المعيار 18 من الشركات أن تفصح عن شرح لتلك المعايير الخاصة بكل شركة على حدة والمتعلقة ببيان الدخل والمعروفة بالمعايير المحددة لأداء الإدارة، وتعزز المتطلبات الجديدة من الانضباط والشفافية فيما يخص تلك المعايير وتجعلها قابلة للتدقيق.

تقسيم أفضل للمعلومات الواردة في البيانات المالية

يتأثر تحليل المستثمر لأداء الشركات سلباً إذا كانت المعلومات التي تقدمها مختصرة للغاية أو مفصلة للغاية. يقدم المعيار 18 إرشادات محسنة عن كيفية تنظيم المعلومات وما إذا كان ينبغي عرضها في البيانات المالية الأولية 2 أم في الإيضاحات. ومن المتوقع أن تقدم التغيرات معلومات مفيدة وأكثر تفصيلاً. ويطلب المعيار 18 أيضاً من الشركات أن تراعي مزيداً من الشفافية بخصوص المصروفات التشغيلية لتساعد المستثمر في العثور على المعلومات التي يرغب في الاطلاع عليها ومن ثم استيعابها.

وفي تصريح لرئيس مجلس معايير المحاسبة الدولية أندرياس باركو قال:

المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 18 يغير عرض الشركات للأداء المالي بشكل غير مسبوق منذ طرح المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية منذ أكثر من عشرين عاماً. سيقدم للمستثمرين معلومات أفضل عن الأداء المالي للشركات ونقاط بداية ثابتة تساعدهم على التحليل.

المعيار 18 نافذ المفعول للفترات السنوية لإعداد التقارير بداية من 1 يناير/كانون الثاني 2027، ويسمح للشركات بالتطبيق المبكر. وتعتمد التغيرات التي ستطرأ على التقارير بسبب تطبيق المعيار 18 على الممارسات الحالية التي تطبقها الشركات لإعداد التقارير، وعلى نظم تكنولوجيا المعلومات لديها.

يحل المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 18 محل معيار المحاسبة الدولي 1 ” عرض البيانات المالية”. وينقل المعيار 18 كثيراً من المتطلبات من المعيار 1 دون تغيير. ويأتي المعيار 18 تتويجاً لمشروع البيانات المالية الأولية لمجلس معايير المحاسبة الدولية.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار