الامنيةالمحلية

مجلس هيأة المنافذ الحدودية يعقد اجتماعه الحادي عشر للعام ٢٠٢١

.
((وان_بغداد))
ترأس السيد رئيس هيأة المنافذ الحدودية اللواء الدكتور عمر عدنان الوائلي اجتماع مجلس الهيأة الحادي عشر بحضور كافة أعضائه.

وذكر بيان لإعلام هيأة المنافذ الحدودية، تلقته وكالة أرض آشور الإخبارية، (29 تشرين الثاني 2021)، انه”تم مناقشة جدول الأعمال الذي تضمن العديد من الفقرات التي تعمل على تصويب واقع عمل المنافذ الحدودية والارتقاء به نحو الأفضل للحفاظ على الوتيرة التصاعدية في الأداء.

اما أبرز المواضيع التي عرضت في الاجتماع هي كالاتي:

١- احكام السيطرة على ملف البضائع المعفاة من الرسوم الكمركية والضريبية ٬ بما يضمن عدم التلاعب بالكميات الواردة والتأكيد على الجهات المعنية متابعة وصولها هذه الكميات للجهات المستفيدة.

وفي السياق ذاته اكد رئيس الهيأة على ضرورة تنزيل الكميات المستوردة من رصيد إجازات الاستيراد المعفيه والاتفاق على تفعيل المنصة الالكترونية لمنع حدوث أي عمليات تزوير في كتب الإعفاء الممنوحة.

٢-ضرورة تحديد مساحات العمل وعدم التدخل بالاختصاصات والصلاحيات استناداً للقوانين والتعليمات النافذة لضمان انسيابية العمل لكل دائرة عاملة بالمنفذ الحدودي.

٣-التأكيد على الهيئة العامة للكمارك بضرورة الاسراع في استلام السونارات من هيأه المنافذ حسب الاختصاص الفني للكمارك واستنادا لموافقة معالي وزير المالية التي استحصلت بذلك.

٤-التأكيد على استيفاء الرسوم (الكمركية والضريبية) الحقيقية وذلك على اثر قيام هيأه المنافذ الحدودية بضبط العديد من حالات التلاعب فيها لضمان عدم المساس بالرسوم السيادية .

٥-إلزام الوزارات والجهات الغير مرتبطة بوزارة والهيأت كافة بعدم إصدار قرارات او فرض اجراءات جديدة تخص العمل في المنافذ الحدودية قبل عرضها في مجلس الهيأة لدراستها واستحصال موافقة المجلس لاعتمادها.

وفي نهاية الاجتماع حث السيد رئيس المجلس كافة الأعضاء بتقديم مواضيع وافكار مهمة ومقترحات للاجتماع القادم للنهوض ومعالجة المعوقات التي تواجه عملنا في المنافذ، ولكوننا مقبلين على نهاية العام فمن الواجب على الجميع مراجعه القرارات السابقة والاستفاده منها في تصويب الاجراءات المتخذة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار