الاقتصاديةالمحلية

في مؤتمر صحفي.. وزير التجارة : يعلن اختتام اعمال اللجنة العراقية الايرانية المشتركة بدورتها الخامسة والتوقيع على المحضر النهائي المتضمن جملة من الملفات

اختتمت في العاصمة بغداد اجتماعات الدورة الخامسة للجنة الوزارية المشتركة العراقية الايرانية والتوقيع على المحضر الختامي للاجتماعات بالاتفاق على جملة من الملفات في قطاعات مختلفة والتي تطور وتعزز علاقاتهما الاقتصادية والتجارية والاستثمارية المشتركة .

وذكر بيان لوزارة التجارة نقلا عن مكتبها الاعلامي ان “وزير التجارة الاستاذ اثير الغريري ورئيس الجانب العراقي اكد ان التوقيع على المحضر الختامي للجنة المشتركة سيكون إطار عمل للجانبين في جوانب متعددة لتنفيذها على ارض الواقع .

واوضح الوزير الغريري “أن انعقاد الدورة الخامسة من اجتماعات اللجنة هو لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين في ظل التوجهات الحكومية والبرنامج الحكومي لفتح قنوات تعاون مشتركة على مختلف الاصعدة ، فضلا عن كونه فرصة مهمة لمناقشة كل المواضيع والمشاريع المشتركة والاتفاق على الآليات اللازمة لتذليلها .

واشار الوزير الغريري ان من اهم مجالات التعاون التي تم الاتفاق عليها ودرجها ضمن المحضر الختامي المجالات التجارية وزيارة حجم الميزان التجاري والمجالات الاستثمارية والمناطق الحرة والمدن الصناعية والمياه والحدود المشتركة والقضايا العالقة والربط السككي والمالية والمصرفية .

اما في مجال مذكرات التفاهم لفت الغريري ان الجانب الايراني قدم العديد من مذكرات التفاهم في مجال المناطق الحرة والثقافة والسياحة والعمل والشؤون الاجتماعية والاستثمار حيث وعد الجانب العراقي دراستها والرد عليها عبر وزارة الخارجية ، فضلا عن الاتفاق على تفعيل مذكرات التفاهم الموقعة بينهما والتي تخدم المصالح المتبادلة بين بلدنا العراق والجمهورية الاسلامية الايرانية .

هذا ومن الجدير بالذكر “ان اجتماعات اللجنة العراقية الايرانية المشتركة استمرت على مدى يومي 12،13 من اذار الجاري والتي تراسها عن الجانب العراقي وزير التجارة الاستاذ اثير الغريري وعن الجانب الايراني وزير الشؤون الاقتصادية والمالية السيد احسان خاندوزي نوقشت خلالها جملة من الملفات والمواضيع المشتركة وفي مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والفني والثقافي وبما يخدم مصلحة البلدين الجارين .

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار