الاقتصاديةالمحليةتقارير وتحقيقات

في ظل تذبذ اسعار النفط.. اقتصادي : المتغيرات في سوق الذهب الأسود العالمية لها تأثير مباشر على اقتصاد العراق

أرض آشور / بغداد

أكد الصحفي المختص في الشأن اقتصادي علي كريم اذهيب، اليوم الخميس، على ان المتغيرات في سوق الذهب الأسود العالمية لها تأثير مباشر على اقتصاد العراق.

وقال الصحفي المختص في الشأن الاقتصادي ‘علي كريم اذهيب’ في تصريح لوكالة أرض آشور الإخبارية، أن” التأثيرات والمتغيرات في سوق الذهب الأسود العالمية لها تأثير مباشر على الاقتصاد العراقي، موضحاً ذلك: كونه يعتمد بنسبة 96% على الايرادات المالية المتحقة من بيع النفط في تمويل الموازنة العامة بشقيها الاستثماري والتشغيلي”.

وتابع اذهيب بالقول : حيث يصدر 3.412 مليون برميل يوميا وبحجم انتاج يبلغ 4.6 مليون برميل يوميا. مؤكداً على انه” أذا كان هناك ارتفاع في اسعار النفط العالمي فأن العراق سيحقق وفرة مالية على اعتبار تسعيرة البرميل في الموازنة تبلغ 60 دولار والأسعار الحالية أكثر من 80 دولار”. مشدداً على انه: إذا كان هناك انخفاض لاسعار النفط العالمية فأن العراق سيشهد عجز مالي كبير قد يؤدي لعدم قدرته على سداد رواتب موظفي الدولة والالتزامات الاجتماعية الأخرى والديون الداخلية والخارجية” .

وأوضح علي اذهيب : ان سوق الذهب الأسود عالميًا يتأثر برياح أي أزمة سواء كانت (سياسية أم اقتصادية أم اجتماعية أم صحية) مستشهداََ بالأزمة العقارية عام 2008 والأزمة الاقتصادية عام 2014 والازمة الصحية عام 2020، هذه سببت بأنهيار اسعار النفط حتى وصل لأقل من 10 دولار للبرميل الواحد، موضحاً ذلك: كون سوق أسهم البورصة النفطية مرتبطة بشكل وثيق بالارتباط العالمي، وتابع بالقول : وان “ازماته وانفراجاته وما يشهده الشرق الأوسط من حروب هنا وهناك هي لغاية مؤشر إيجابي، مشيراً إلى أن الأحداث ساهمت برفع الاسعار عن الازمات السابقة، لكن هناك تخوف من هبوط حاد لأسعار النفط اذا توسعت الحرب على جبهة لبنان شمالا مع الكيان الاسرائيلي وشرقاََ مع ايران والدول الحليفة معها”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار