الطقسالمحلية

طقس العراق: قائمة بمناطق الموجة الغبارية وانخفاض مرتقب في درجات الحرارة

((وان_بغداد))
توقع خبير الأرصاد الجوية علي الموسوي، استمرار الموجات الغبارية في مناطق شمال ووسط وغرب العراق، خلال الـ24 ساعة القادمة، عازياً السبب إلى الفوارق الحرارية الكبيرة ولنشاط منخفض جوي حراري سطحي خماسيني جاف ذو اصول وامتدادات إفريقية.
  
وذكر الموسوي في تدوينة، (8 نيسان 2022)، انه “خلال يومي (الجمعة والسبت) البلاد على موعد مع اضطرابات جوية حادة تتمثل بحدوث (هبوب لرياح نشطة قوية تثير تشكل الموجات الغبارية وحدوث تذبذب حراري حاد مابين انخفاض وارتفاع مع تساقط للامطار في بعض المناطق)”.
واضاف انه “من المتوقع ان تشهد كافة مناطق شمال ووسط وغرب البلاد هبوب رياح جنوبية شرقية نشطة مثيرة للغبار بهبات رياح تتجاوز 50 كم في الساعة ولكن سوف تكون هبات الرياح شديدة في مناطق الرطبة والحدود العراقية السورية والمناطق الشرقية من الدولة الجاره السورية بسرعة هبات رياح تتجاوز 85كم في الساعة خلال نهار اليوم الجمعة”.
واشار الى انه “على اثر ذلك سوف تتشكل موجة غبارية كثيفة في تلك الاماكن المذكورة (الحدود العراقية السورية وغرب الانبار) ومع حلول ساعات مساء وليلة الجمعة سوف تتحول الرياح الى غربية وتشتد وتتسع نطاق هبات الرياح العاتية بشكل اكبر لتمتد الى ارجاء واسعة اكثر شمولا من محافظة الانبار اضافة الى صلاح الدين وديالى وكركوك والسليمانية بسرعة هبات رياح تتجاوز 85 كم في الساعة”.
وأكد الموسوي انه “سوف تؤدي هذه الاضطرابات القوية بعنصر الرياح وتخلخل الضغط الجوي الى اتساع نطاق وقوة الموجة الغبارية التي سوف تتشكل نهار الجمعة في غرب الانبار لتندفع بقوة عند ساعات ليلة الجمعة وفجر السبت نحو كركوك وصلاح الدين وجنوب الموصل وديالى وكافة انحاء الانبار وكافة مدن الوسط من بينها العاصمة بغداد وخلال ساعات نهار يوم السبت سوف تصل الموجة الغبارية لمدن الجنوب ويتزامن ذلك مع تحول الرياح الى شمالية غربية باردة ونشطة مثير للغبار في كافة انحاء البلاد بهبات رياح تتجاوز 60 كم في الساعة نهار يوم السبت”.
وارجع الموسوي السبب الى “الفوارق الحرارية الكبيرة ولنشاط منخفض جوي حراري سطحي خماسيني جاف ذو اصول وامتدادات افريقية وبالتالي مسببآ حدوث اضطرابات جوية مختلفة تتركز معظمها على الرياح النشطة والموجات الغبارية”، موضحاً انه “على صعيد الاجواء من ناحية السحب والامطار سوف تكون مابين الغائمة جزئياً والغائمة لليومين القادمين”.
واوضح ان “اجواء مابين الغائمة جزئيا والغائمة كليا اعتبارا من الجمعة ولغاية فجر السبت ومع حلول صباح السبت تستقر الاجواء من ناحية السحب في كافة المناطق اما بالنسبة الى الامطار متوقع ان تشهد كل من السليمانية ودهوك واربيل هطول زخات مطرية خفيفة وشبه متوسطة خلال اليوم الجمعة في حين تكتفي مدينة الموصل واجزاء من كركوك بقطرات من المطر وقد تتحول الى زخات خفيفة شمال وغرب الموصل”.
اما بالنسبة الى درجات الحرارة، فتوقع الموسوي “ان تتأثر البلاد اليوم الجمعة بكتلة هوائية دافئة بامتياز قادمة من جنوب غرب الجزيرة العربية ذات اصول افريقية مرافقة لمسار المنخفض الحراري السطحي وبالتالي مسببآ حدوث ارتفاع كبير على درجات الحرارة في كافة انحاء البلاد وعودة الاجواء الشبه الصيفية الحارة لتصل العظمى الجمعة إلى نهاية الثلاثينيات في اغلب المدن ومن بينها العاصمة بغداد”.
ولفت الى انه “خلال يوم السبت سوف تدخل الاراضي العراقية كتلة هوائية باردة مرافقة لأخدود علوي بارد من جهة الشمال الغربي سوف تسبب بحدوث انخفاض حاد في درجات الحرارة لتصل العظمى نهاية العشرينيات في وسط وشمال وغرب البلاد وبداية الثلاثينيات في جنوب البلاد لتعود الاجواء الربيعية والتي تميل قليلا للبرودة”.
 
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار