المحلية

طبق اليوم.. مكشت السمك من البصرة

(( وان – متابعة ))

يعد المطبخ العراقي من المَطابخ العربية العريقة، حيث يمتاز بكثرة استخدام بعض التوابل، مثل: حب الهال، والزعفران، والسماك، والزعتر، والنعناع، سواء كان طازجاً أم مجففاً نظراً لتعاقب الحضارات في بلاد ما بين النهرين وتأثّر الأكل العراقي بالعديد من تلك الحضارات التي شهدها، بالإضافة إلى ذلك فإنّ القمح، والشعير، والأرز، والتمر من أهمّ ركائز المطبخ العراقي.

سنقدم لكم اليوم مكشت السمك المشهور في محافظة البصرة والذي يعد من اعرق الاكلات البصرية.
المكونات:-
سمك تونه أو سلمون أو هامور
ثلاثة أكواب رز بسمتي
نصف كوب زيت
بصله كبيره
جزره حسب الرغبة
زبيب {كشمش} حسب الرغبة
كوبان كزبره خضراء مفرومة
كوب شبت {شبنت} مفروم ناعم
ثوم مقشر ومقطع
ليمون ناشف مطحون _ فلفل أسود _ كركم _ كمون _ زنجبيل _ بهارات مشكله _ ملح.
لعمل
نغسل السمك ونضعه في قدر مع كميه شحيحه من الماء ونطبخه فقط الى حد إمكانية فصل العظم عن اللحم وليس طبخ أكثر من اللازم ثم نرفعه من على النار ونشفيه من العظام
نقشر البصلة ونقطعها ناعم وكذلك الجزرة ونقليهما في الزيت الى أن ينضج الجزر، نضيف الشبت والكزبرة ونقلب جيداً الى أن تنضج جميع الخضار، ثم نضيف السمك والكشمش والثوم والتوابل والملح ونمزج الخليط جيداً ونرفعه من على النار ونتركه جانباً.
نسخن كميه كافية من الماء ونملحها ثم نطبخ فيها الرز حتى ينضج فنصفيه من الماء ونعيده الى القدر، نغطيه بخلطة السمك والخضار والتوابل التي أعددناها قبل قليل ونغطي القدر ونرفعه على نار هادئة حتى ينضج الرز تماماَ.
عند التقديم نفتح القدر ونقلب المحتويات ونخلطها ثم نفرغ في طبق التقديم ونرفع الى المائدة الى جانب المخللات والفلفل الحار.انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار