المحلية

رحيل المهندس الأول لميناء الفاو الكبير

((وان_بغداد))

أصدر وزير النقل السابق كاظم فنجان، اليوم الإثنين، بيان ينعى فيه رحيل المهندس الأول لميناء الفاو الكبير.

فيما يلي نص بيان النعي :-

ببالغ الأسى والحزن والأسف ننعى وفاة الرجل الأول الذي فكر وخطط عام ١٩٩١ لبناء ميناء الفاو الكبير، وكان اسم الميناء في العرض الاول الذي تقدمت به شركة إنماء الخليج وقتذاك (ميناء العراق الكبير). وظل الراحل (جوزيف حنا الشيخ) يواصل محاولاته ومطالباته بتنفيذ هذا الميناء حتى عام ٢٠١٧ عندما تغير اسم شركته الى (حنا الشيخ القابضة) لكن الدولة العراقية، وليس وزارة النقل رفضت منحه الضمانات السيادية التي لا يمكن تجاهلها عند التعاقد على تنفيذ المشاريع الاستراتيجية العملاقة. .
رحل عنا (جوزيف حنا الشيخ) عن عمر يناهز التسعين تاركاً وراءه احلاما لم تتحق، ومشاريع واعدة لم تر النور.
وسيظل اسمه علامة فارقة في تاريخ جنوب العراق، وفي تاريخ الخليج العربي.
لقد كسب محبة العراقيين على اختلاف توجهاتهم، ونال احترامهم قبل ان ينال ثقة اصحاب رؤوس الأموال.
ينتمي (جوزيف حنا الشيخ) لعائلة عراقية نزحت في القرن الثامن عشر من الموصل الى الجنوب، واستقرت في العمارة، وكانت متخصصة بتجارة الخشب، ثم انتقلت الى البصرة لتقتحم عالم التجارة من اوسع ابوابها.
غادرت هذه الأسرة العراق مضطرة نحو الامارات لتبني هناك اول ميناء في دبي، وهو (ميناء الشيخ) نسبة الى اسم عائلة (آل الشيخ)، لكن جوزيف حنا الشيخ هو الذي طلب بكل تواضع تغيير اسمه الى ميناء الشيخ راشد. .
ما يبعث على الفخر والافتخار ان جوزيف حنا الشيخ لم يتنازل عن جنسيته العراقية، ولم يتنكر لمسقط راسه (العمارة)، ولم يتخلف عن دعم الفرق الرياضية في البصرة خلال حقبة الخمسينات والستينيات. وظل سوقه (سوق حنا الشيخ) عامرًا مزدهرًا في البصرة حتى يومنا هذا.
الرحمة والخلود والغفران لروحه الطاهرة، وتغمده الله بواسع جناته، وألهم أهله الصبر والسلوان.
وإنا لله وإنا اليه راجعون
النائب
كاظم فنجان الحمامي
وزير النقل السابق

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار