المحلية

رئيس هيأة المنافذ الحدودية يترأس اجتماع فريق عمل مشروع الكمارك والمنافذ الحدودية

((وان_بغداد))
ترأس اللواء الدكتور عمر عدنان الوائلي رئيس هيأة المنافذ الحدودية اجتماع فريق عمل الأمر الديواني 22 لعام 2020 لمشروع الكمارك والمنافذ الحدودية والذي عقد عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة.

ويضم الأمر الديواني في عضويته السادة رئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط ومدير عام الهيئة العامة للكمارك في وزارة المالية ومدير عام المدفوعات في البنك المركزي العراقي ومدير النافذة التجارية الدولية الواحدة في هيأة المنافذ الحدودية ومدير قسم تقنيات المعلومات والاتصالات في الأمانة العامة لمجلس الوزراء ومدير قسم تكنولوجيا المعلومات في وزارة النقل ومسؤول قسم الحاسبة الالكترونية في الهيئة العامة للضرائب ومدير قسم تكنولوجيا المعلومات في هيأة المنافذ الحدودية.

واستهل الاجتماع من قبل السيد رئيس فريق عمل الأمر الديواني الدكتور عمر الوائلي بمراجعة التوصيات الخاصة بالاجتماع الثاني الخاص باللجنة والمنعقد 23 من شهر أيلول الماضي ومتابعة الانجازات المتحققة من فريق العمل كلا حسب المهام الموكلة إليه.

ونوقش في اجتماع اليوم جدول الأعمال والذي تضمن عدة محاور منها مناقشة نسب الانجاز ومستجدات اعمال الأتمتة الإلكترونية والجدول الزمني لإنجازه والذي تم تكليف وزارة المالية الهيئة العامة للكمارك بأنجازه وفق سقف زمني محدد.

كما تم طرح موضوع تفعيل ربط برنامج الوصل الضريبي والمصمم من قبل الفريق الفني في هيأة المنافذ الحدودية مع برنامج الإجازات بالتسلسل الحدودي بالتنسيق المشترك بين شركة المعارض والخدمات التجارية في وزارة التجارة ودائرة الضريبة والمنافذ الحدودية صاحبة البرنامج ، وكذلك دراسة إمكانية ربط شهادات المنشأ المعد أيضا من هيأة المنافذ مع برنامج إجازات الاستيراد والعمل على تقديم جدول زمني لبرنامج الإعفاءات الكمركية والذي كلفت به مديرية نافذة التبادل التجاري في هيأة المنافذ الحدودية.

وتناول الاجتماع كذلك بيان الأسباب بعدم تطبيق برنامج المنافيست البحري من قبل الهيئة العامة للكمارك وخاصة بعد ربط البرنامج بالسونارات ، كما طرحت الامانة العامة لمجلس الوزراء/ قسم تقنية المعلومات السبل الكفيلة لتسهيل مهام الفرق الميدانية التابعة لها وخاصة فريق عمل توحيد الإجراءات وفريق تقييم الأنظمة الإلكترونية العاملة وفريق تبسيط الإجراءات.

وأكد السيد رئيس هيأة المنافذ الحدودية ورئيس فريق عمل المشروع على أهمية التواصل المستمر بين أعضاء اللجنة والعمل بروح الفريق الواحد وتبسيط الإجراءات للحصول على مخرجات حقيقية تدعم التوجه نحو استخدام التقنيات الالكترونيه الحديثة لضمان اجراءات صارمة للقضاء على الفساد الإداري والمالي والهدر بالمال العام.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار