الثقافيةالمحلية

رئيس جامعة الفرات الأوسط يفتتح الدورة الثالثة لطرائق التدريس للتخصصات الهندسية والأولى للعلوم التطبيقية والإنسانية والإدارية والتربوية

النجف: نهاد الربيعي

افتتح السيد رئيس جامعة الفرات الأوسط التقنية الأستاذ الدكتور حسن لطيف الزبيدي الدورة الثالثة لطرائق التدريس في جامعة الفرات الأوسط التقنية للتخصصات الهندسية والأولى لتخصصات العلوم التطبيقية والإنسانية والإدارية والتربوية التي نظمها مركز التعليم المستمر في رئاسة الجامعة ضمن النظام الخاص بإدارة البرامج التدريبية التطويرية للجامعة للعام ٢٠٢٣-٢٠٢٤ للتخصصات الهندسية وفق المنهاج المحدث ضمن البرنامج الوزاري .

الزبيدي خلال افتتاحه الدورة رحب بالسادة المشاركين وقدم التعازي بمناسبة الذكرى الأليمة لاستشهاد سيد الشهداء وأخيه ابا الفضل العباس والمستشهدين معهم عليهما السلام، وأفاد بأن أنطلاق هكذا برامج تدريبية متخصصة تعد قفزة نوعية واعدة لتطوير عمل قسم التعليم المستمر التي جاءت ضمن أهداف ورسالة الجامعة في خدمة شرائح المجتمع المختلفة .

ويذكر أن الدورة شارك فيها أكثر من مئة (١٠٠) متدرب ومن مختلف الجامعات الحكومية والأهلية ومديريات التربية في محافظة “بابل – كربلاء – السماوة – القادسية و النجف الأشرف ” .

وكانت المحاضرة الأولى بعنوان (طرائق التدريس نحو التعليم المدمج وفق المنهاج المحدث في مراكز التعليم المستمر) ألقاها عضو الفريق الوزاري بجامعة القاسم الخضراء كلية علوم الأغذية الأستاذ المساعد الدكتور علي رعد عبد الكاظم وعضو لجنة تقييم ومتابعة التنفيذ لمشروع تطوير مناهج دورات طرائق التدريس لإعداد المدربين.

وتابع ان دورة طرائق التدريس الحديثة تعد من متطلبات التدريس الأكاديمي في الجامعات الحكومية والأهلية، أن الدورة ستستمر لثلاثة اشهر ، يتلقى فيها المتدرب عدد من الوحدات التدريبية تضمنت الوحدة الأولى حتى الوحدة الرابعة محاضرات عن ” التعليم المدمج ، تصميم التعليم ، القياس والتغذية الراجعة ، تطوير المحتوى الرقمي” ، ثم ألقاء محاضرة لمدة عشرة دقائق يقوم بإعدادها المتدرب وتُقيم من قبل لجنة المدربين.

كما ويتلقى المتدرب في الوحدة “الخامسة حتى الوحدة الثامنة محاضرات عن “ستراتيجيات التيسير ، واخلاقيات المهنة، وجودة التعليم ، و منهجية البحث”.

وبين مسؤول شعبة التعليم الإلكتروني المدرس بهاء ميرزا ان محاضرات الدورة سيتم القائها مدربين أكفاء من الجامعة وتشكيلاتها بإشراف الفريق الوزاري، ويتبع فيها أنظمة التعليم الحضوري والإكتروني والذاتي ، مبيناً أن الأسبوع الأخير سيتناول المحك الثاني المتضمن محاضرة مسجلة لمدة ٦٠ دقيقة يقوم بإعدادها المتدرب ، فضلاً عن المحك الثالث الذي يتضمن اعداد حقيبة تعليمية في التخصص وتُقيم كلاهما من قبل لجنة المدربين.

كما يذكر أن تسجيل المشاركين في الدورة كان من خلال الدخول على النظام الخاص بإدارة البرامج التدريبية للجامعة وتثبيت بياناتهم وطريقة تسديد الرسوم، وأن أداء الاختبارات سيكون عن طريق النظام ايضاً وصولاً إلى إستلام النتيجة النهائية وصحة الصدور.

وسيتم فتح باب التسجيل في قادم الأيام بعد استحصال موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لفتح دورات طرائق التدريس لكل التخصصات.

هذا وحضر افتتاح الدورة السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور أحمد غانم وداي وعدد من مديري الاقسام ومنتسبي مركز التعليم المستمر.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار