السياسيةالمحلية

رئيس الجمهورية برهم صالح: جفاف بحيرة ساوة أمر مؤسف

((وان_بغداد))
قال رئيس الجمهورية برهم صالح، اليوم الأربعاء، ان جفاف بحيرة ساوة أمر مؤسف.

و دعا رئيس الجمهورية، في تدوينة له عبر مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر) إلى تفعيل مبادرة انعاش بلاد الرافدين”.

جاء ذلك في سلسلة تغريدات مهمة لرئيس الجمهورية د. برهم صالح حول جفاف بحيرة ساوة وأزمة التغير المناخي في العراق..

🔷بحيرة ساوة، لؤلؤة الجنوب في السماوة، اتذكر زيارتي لها مع والدي عندما كنتُ يافعاً، منبهرا بجمالها وبريقها، ان جفافها امر مؤسف وتذكير قاس بخطر التغير المناخي الذي يشكّل تهديدا وجوديا لمستقبلنا في العراق والمنطقة والعالم، لذا يجب أن يصبح التصدي لتغير المناخ أولوية وطنية للعراق.

🔷ان عدد سكان العراق اليوم أكثر من ٤١ مليونا، وسيكون ٥٢ مليونا بعد عشر سنوات، ستترافق مع زيادة الطلب على المياه. التصحر يؤثر على ٣٩% من اراضينا وشحة المياه تؤثر الان سلبا على كل انحاء بلدنا وسيؤدي الى فقدان خصوبة الاراضي الزراعية بسبب التملح.

🔷العراق في المرتبة الخامسة من أكثر البلدان هشاشة عالميا لجهة نقص المياه والغذاء ودرجات الحرارة القصوى.
من المتوقع أن يصل عجزنا المائي إلى 10.8 مليار متر مكعب بحلول عام 2035 حسب دراسات وزارة الموارد المائية بسبب تراجع مناسيب دجلة والفرات والتبخر في مياه السدود وعدم تحديث طرق الري.

🔷ان مبادرة #انعاش_بلاد_الرافدين التي طرحناها العام الماضي وتمت الموافقة عليها من قبل مجلس الوزراء، يجب تفعيلها وتطويرها كأطار استراتيجي لبناء اقتصاد اخضر داعم للموارد النفطية وتفادي الافلاس في الموارد المائية والجفاف وتداعياته في هجرة القرى والارياف والاراضي الزراعية.

🔷#انعاش_بلاد_الرافدين هو مشروع للعراق وكل منطقتنا التي تتقاسم التهديد الخطير للتغير المناخي، ويعتمد على برامج استراتيجية تشمل التشجير وتحديث إدارة مياه دجلة والفرات وتوليد الطاقة النظيفة ودمج الخطط البيئية لبلدان المنطقة مع بعضها عبر التضامن المشترك.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار