المحلية

خلال تسلمه حقيبة التجارة بالوكالة علي الدليمي: رئيس الوزراء وجه بالامتناع عن تسلم الحنطة من غير المنتج المحلي

((وان_بغداد))

أعلن وزير التجارة وكالة، وزير التربية علي الدليمي، اليوم الاثنين، عن توجيه السيد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بالامتناع عن تسلم الحنطة من غير المنتج المحلي وتقديم كل الدعم للفلاحين والمزارعين من خلال تذليل المعوقات وانجاح الموسم التسويقي 2020.

وقال الدليمي، خلال تسلمه الحقيبة الوزارية من الوزير السابق الدكتور محمد هاشم العاني، في بيان تقله الناطق الرسمي للوزارة: “انا سعيد جدا بالعمل مع هذه النخبة ووزارة التجارة من الوزارات المهمة جدا والمرتبط عملها مع خدمة الناس”.

وأضاف، أن “توجيهات السيد رئيس الوزراء بالامتناع عن استقبال الحنطة من غير المنتج المحلي في جميع السايلوات المنتشرة في بغداد والمحافظات وأن تكون السايلوات مفتوحة للمنتوج العراقي فقط “، مشددا: “لن نتهاون في هذا الجانب ولن نسمح ببدخول اي منتح ينافس المنتج الوطني”.

وتابع الدليمي، أن “على مدير السايلو عدم استقبال اي كميات سوى الموجودة في الخطة الزراعية التي اعلنتها وزارة الزراعة”خلال حملة الاستزراع.

وأكد، أن “البلد يأمر بأزمة اقتصادية كبيرة وعلينا تقديم الخدمات الى ابناء شعبنا”، لافتا إلى أن “بعض السايلوات يتعاملون بطريقة غير صحيحة من خلال تغيير الدرجات ويجب ايقاف هذه العمليات فورا” والتحقيق مع السايلوات المخالفة وسأقوم بزيارات مفاجئة لمراكز التسويق بهدف المتابعة والتدقيق ، وعدم منح الفرصة لاي شخص التلاعب بنوع الحنطة المستلمة كون ذلك يسبب هدر المال العام”.

وبين بالقول: “سنقوم بمتابعات دقيقة لعمل السايلوات وسنجري زيارات مفاجئة”، موجها مدراء المدراء العامين والمشرفين على حملة التسويق بترك المكاتب والتوجه “بزيارة السايلوات لمتابعة الإجراءات، فضلا عن تقديم الدعم للفلاحين والتعرف على احتياجاتهم”.

من جانبه، استعرض وزير التجارة السابق الدكتور محمد هاشم العاني، خلال مراسيم تسليمه الحقيبة الوزارية، إنجازات وزارته خلال فترة توليه المنصب: “لقد حققنا نسب انجاز عالية في تطبيق البرنامج الحكومي وحصلت بعض الانحرافات بسبب قلة التخصيصات المالية للبطاقة التموينية، واعتمدنا على المنتوج الوطني بنسبة كبيرة ونجحنا في اكبر حملة تسويقية لتسويق محصول الحنطة بكميات تقترب من الخمسة ملايين طن “.

وأضاف: “عملنا على نطوير شركات التمويل الذاتي واوجدنا لها مصادر تمويل تساعدها على تسير اعمالها وتطبيق خطط طموحة، ونجحنا في حملة تسويق محصول الشلب وحققنا استيعاب كميات كبيرة من المحصول”.

وأشار إلى، وزارته “عملت على تطوير دائرة القطاع الخاص واوجدنا علاقة جيدة مع القطاعات والمنظمات الخاصة واستيعاب رجال الاعمال”، مبينا بالقول: “وكان لنا حضور متميز في تطوير العلاقات الاقتصادية وتفعيل الاتفاقات الثنائية مع الدولة العربية والاقليمية ودول العالم الاخرى”.

وتابع الوزير العاني: “تشرفت في العمل مع هذه النخبة الطيبة وكان طموحنا تحقيق الانجازات، وتطوير عمل وزارة التجارة”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار