المحلية

خطيب صلاة جمعة الكوفة: لم يتسلط الظلمة والفاسدون إلا لأن المجتمع أتاح لهم هذا عبر اختياراته الخاطئة

رأى خطيب وإمام صلاة جمعة مسجد الكوفة السيد كاظم الحسيني اليوم 20 ذي القعدة 1444هـ الموافق 9 حزيران 2023م أن مصيبة الفساد والخراب وإنهيار القيم هو عصارة التوحش الذي تقبع بها نفوس المجتمع.

وقال الحسيني: إن مصيبة الفساد والخراب وإنهيار القيم هو عصارة التشوه والتوحش الذي تقبع بها نفوس المجتمع، فلم يتسلط الظلمة والفاسدون على مجتمع إلا لأن ذلك المجتمع أتاح لهم هذا التسلط عبر اختياراته الخاطئة وعبر سلوكياته المشوهة التي مهدت الطريق لهم.

وأضاف: فإذا كان الظلم سائدًا بين أبناء المجتمع؛ فكيف نتوقع العدالة والإنصاف على مستوى الدولة، فنماذج الظَلمة والسفاهة من أدعياء دين جعلوا الدين دكانًا وشراكًا لصيد الدنيا وبعض أطباء وصيادلة يعتاشون على آلام الفقراء بعد أن حولوا الطب إلى شركات رأسمالية متوحشة.

وتابع خطيب الجمعة: وبعض موظفين يخضمون مال الله بالاحتيال والاستغلال، وبعض رجال أعمال يكنزون الذهب والفضة ثم لا ينفقونها في سبيل الله ولا شأن لهم بالفقراء، وبعض كسبة لا يهتمون أن يكون رزقهم من حل أو حرام بالمكر والخديعة أم بغيرهما.

وأكد: وإذا أردنا أن نغير مقطعنا التاريخي الذي نحن فيه ونضع خطوتنا الأولى على طريق القضاء على الفساد وأجنداته فنحتاج أن تعدل هذه العناوين علاقاتها العملية والسلوكية على طِبق قاعدة “ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء”.

وختم الحسيني: وكما قال تعالى: (وَأَلَّوْ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا) فالاستقامة المرتكزة على العدل والرحمة تنتج هطول مطر الرحمة على الجميع وأما دون إستقامة مجتمعية فلن تكون النتيجة وطنًا يرفل بالعدالة والسلام؛ فإن النتائج تتبع أخس مقدماتها.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار