المحلية

حقوق يسجل تقييد 120 صحافي ومدوّن من ممارسة أعمالهم ومقتل واصابة 45 متظاهراً في الربع الثالث من العام الجاري

((وان – بغداد))

سجل المركز العراقي لدعم حرية “حقوق”، اليوم الأثنين، تقييد 120 صحافي ومدوّن من ممارسة أعمالهم ومقتل واصابة 45 متظاهراً في الربع الثالث من العام الجاري.

وذكر بيان صادر عن المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)”، انه سجل تقييد عمل 120 صحفي ومدوّن من ممارسة أعمالهم خلال الربع الثالث من العام الجاري، ويعد هذا الرقم هو الأعلى مقارنة بالعام الماضي، فيما كان أبرزها مقتل وإصابة العشرات من المتظاهرين والإعتداء على طواقم القنوات الفضائية، اثناء تغطيتهم التظاهرات التي انطلقت من المحافظات الجنوبية.
واعرب المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، عن خشيته من تصاعد الانتهاكات التي تقوم بها القوات الأمنية خاصة ضد المتظاهرين والصحفيين والمدونين، وهو يتنافى مع الدستور والمعاهدات الدولية في إحترام حقوق الإنسان.

وطالب المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، كافة القوى السياسية بتثقيف كوادرها بإحترام عمل الصحفيين وتسهيل مهامهم، يأمل من البرلمان الجديد، إصدار قرارات من شأنها توجيه الموظفين وعناصر القوات الامنية خصوصا بضرورة التعاون مع الصحفيين واحترام عملهم وفق الدستور و القانون”.
ونشر المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، الاحداث التفصيلية للانتهاكات التي حدثت خلال الربع الثالث من العام الجاري متحفظاً عن نشر عدد من الحالات بناءً على طلب الصحفيين المُنتَهَكين”.

1-7
مقاضاة المدونين حسن المحنة وعبدالله الحمزاوي وابو مختار العراقي من قبل قائممقام قضاء عفك التابع الى محافظة الديوانية، ماجد المنذور، على خلفية انتقادهم للوضع المحلي في القضاء.
8-7
قتل المتظاهر (سعد يعقوب المنصوري) واصابة اربعة متظاهرين آخرين من قبل مكافحة الشغب التي أطلقت الرصاص الحي على متظاهري البصرة.
8-7
تهديد التدريسي (أركان عباس)، من قبل مدير الاعلام الخاص لمحافظ الديوانية (خالد محمد)، بسبب إنتقاده لعمل لجنة شكاوى الكهرباء المشكلة في المحافظة.

10-7
اصابة ثلاثة متظاهرين بجراح بسبب اعتداء القوات الامنية إضافة الى تهجمّ ضابط في قيادة عمليات البصرة بألفاظ غير مقبولة على المتظاهرين السلميين.
20-7
إعتداء القوات الأمنية على مصور قناة آسيا الفضائية في النجف (زيد السلامي)، بالضرب المبرح بسبب تغطيته التظاهرات
20-7
منع فريق عمل مؤسسة الشبكة للاعلام في محافظة الديوانية، الذي يتألف من (علي توفيق)، (مرتضى محمد)، (كرار علاء)، من تغطية الاحداث، اضافة الى تعرضهم للضرب من قبل الاجهزة الأمنية.
22-7
تسجيل 50 مذكرة قبض و15 اعتداء بحق صحفيين ومدونين في ست محافظات شهدت تظاهرات.
24-7
إيقاف برنامج حديث الناس الذي تبثه قناة هنا بغداد الفضائية ويقدّمه (ماجد سليم)، من قبل هيئة الاعلام والاتصالات بذريعة انه خالف قواعد السلوك المهنية.

27-7
منع المتظاهرين والصحفيين من دخول ساحة التحرير في العاصمة بغداد لساعات من قبل القوات الأمنية وسط تشديد أمني.
28-7
مقاضاة المدوّن (كاظم جواد بولاذ) من قبل محافظ واسط محمود ملا طلال بدعوى انه حرض المتظاهرين على حرق منزله، بعدها تم الإفراج عنه من قبل محكمة جنح الكوت في رئاسة إستئناف واسط.
31-7
الاعتداء على مراسل قناة الحرة عراق في البصرة، سعد قصي ومصور وكالة رويترز في البصرة، (عصام السوداني)، اضافة الى مراسل إذاعة المربد (أحمد نجاح)، بالضرب ومصادرة معدات عملهم لساعات من قبل حماية مبنى محافظة البصرة على خلفية تغطيتهم الاعتصام الذي شهدته المحافظة.

13-8
تنزيل الدرجة الوظيفية للمخرج التلفزيوني، رامي اللامي من قبل رئيس شبكة الاعلام العراقي، مجاهد ابو الهيل، بسبب تعبيره عن رأيه، في مواقع التواصل الاجتماعي.
14-8
محافظ كركوك وكالة، راكان سعيد الجبوري يطالب جهاز مكافحة الارهاب تحويل ملفات الصحفيين والمدونين، وربا الكاكي، وعماد جباري، وسعد ناجي فاضل عواد الجبوري، وفراس جاسم الحمداني، وقيس جمعة الرضواني، وعلي عرفة، بتهمة تحريض الرأي العام وضرب السلم الأهلي بالمحافظة.
1-9
إعتقال مصور وكالة رويترز للأنباء في البصرة (عصام السوداني)، لعدة ساعات على خلفية تغطيته للاحتجاجات التي شهدتها المحافظة.
3-9-2018
إحتجاز مصور قناة سامراء الفضائية في محافظة الأنبار محمد الخالدي، من قبل قوة حماية إحدى مستشفيات المحافظة.
4-9
مقتل وإصابة 36 متظاهراً إستخدام الرصاص الحي من قبل القوات الأمنية المنتشرة في محافظة البصرة.
22-9-2018
محكمة تحقيق الديوانية تصدر بلاغاً بالإستقدام الى الناشطين رضا الشيباني وشامل الرماحي على خلفية دعوتين سجلهما النائب منصور البعيجي وعضو مجلس محافظة الديوانية حكيمة الشبلي وفق تهمة تتعلق بقضايا نشر وإنتقاد في الفيسبوك.
25-9-2018
تهجم مدير عام صحة الديوانية، لمياء الحسناوي، على فريقي قناة دجلة الفضائية وقناة بلادي الفضائية في محافظة الديوانية، زيد الفتلاوي، و محمد البولاني ومرتضى العميدي و محمد جبل وإمتناعها عن الإجابة على أسئلتهم.
28-9
منع فريق قناة البينة الفضائية في المثنى من تغطية زيارة وزير الموارد المائية حسن الجنابي اثناء زيارته المحافظة “. إنتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
النقل تعلن بدء استعداداتها لتفويج الحجاج إلى الديار المقدسة وزارة الاتصالات : قريباً البريد العراقي يدخل مجال التسوق الالكتروني العالمي باسعار تنافسية مفتن يتصل بالمنتخب الاولمبي ويوعز بتكريمهم الأولمبي بالتأهل إلى دوري الثمانية الممثلة عبير فريد : والدتي كانت تكسب أجر بكاظم الساهــــر تشتري له الغـداء لانه لايملك ثمن "لفة" مجلس ذي قار يوجه تعميم لكافة الدوائر الحكومية بفتح منفذ ViP خاص لذوي الاحتياجات الخاصة مركز البيانات الوطني وجهاز مكافحة الارهاب يطلقان خدمة الكترونية لصالح ذوي شهداء الجهاز اللجنة الفنية العليا المكلفة بالتحقيق في حادثة انفجار معسكر كالسو تصدر تقريرها النهائي الشركـة العامـة للسمنـت العراقيـة تُعلـن عـن إستخـدام الوقـود البديـل فـي معمـل سمنـت سنجـار وإنتـاج... بالفيديو: هكذا ردت شمس الكويتية على متابعة سألتها عن سر عدم ظهورها بدون مكياج الحكومة العراقية تعلن عن موعد افتتاح 3 مجسرات مهمة في العاصمة بغداد