المحلية

جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق: اختفاء 3 صحفيين غطوا احتجاجات السليمانية

((وان_بغداد))
أفاد المسؤول الفني لقناة البغدادية في اتصال هاتفي مع جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق عن اعتقال مراسل القناة في السليمانية عباس الأركوازي أثناء أداء مهامه بتغطية احتجاحات الطلبة في السليمانية، مساء الأربعاء، .
  
وأصدرت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق بياناً تلقى “ناس” نسخة منه بعد منتصف ليل الأربعاء على الخميس (25 تشرين الثاني 2021) جاء فيه:
قال المسؤول الفني لقناة البغدادية أحمد الطيب للجمعية إن عناصر القوة الأمنية التي اعتقلت مراسل القناة، قامت باقتياده إلى جهة مجهولة، ولم تطلق سراحه حتى لحظة كتابة هذا البيان، لافتاً الى عدم تحديد الجهة التي أقدمت على اعتقال المراسل حتى اللحظة.
وفي سياق متصل أكدت وكالة “روژ نيوز” الإخبارية اختفاء مراسلهم “برهم لطيف” والمصور “بروا أسعد” بعد ذهابهم إلى تغطية خاصة للاحتجاجات في السليمانية.
وأكد البيان أن المراسل والمصور مفقودان منذ المساء، ولم يتم الحصول حتى الآن على أية معلومات عنهما.
وأشار البيان الى أن شهودا عيان أفادوا عن اقتيادهما من قبل قوة أمنية، دون أن تعرف الوكالة الجهة المسؤولة عن الاعتقال.
وذكر البيان أن القوات الأمنية صادرت أمس كاميرا مصورهم بروا، وهوياته التعريفية، وبعد وساطات، استرجع الكاميرا، في حين بقيت المعدات الأخرى بحوزتهم.
جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق تدين اعتقال الصحفيين المتواصل، وتعد اعتقال الكوادر الصحفية انتهاكا لحرية العمل الصحفي والاعلامي في الاقليم، ومخالفة دستورية واضحة.
الجمعية تطالب الاجهزة الأمنية بتحديد مكان اعتقال الصحفيين، وإطلاق سراحهم على الفور، والكف عن عملية الترهيب التي تمارسها من خلال الاعتقال والاحتجاز بحق الصحفيين، ومنعهم من أداء مهامهم، والامتثال للدستور.
وتعرب الجمعية عن استغرابها إزاء الصمت المطبق من قبل الحكومة الاتحادية عن ماتقوم به سلطات الاقليم من ملاحقة واعتقال الصحفيين، فضلا عن عرقلة عملهم ومنعهم من تغطية الاحتجاجات، بل مصادرة معداتهم”. انتهى بيان الجمعية.
 
وتتركز الاحتجاجات قرب مبنى جامعة السليماينة، وسط المدينة، وعدد من الشوارع الرئيسة التي شهدت في الساعات الماضية اعتصامات وتصعيداً للمطالبة بإطلاق الرواتب الخاصة بالطلبة.  
ومع تسجيل إصابات في صفوف الطلاب إثر استخدام قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي، أعلن ناشطون وشبان في بغداد تضامنهم من الحراك الاحتجاجي في كردستان، مشددين على رفض العنف من قبل السلطات الأمنية.  
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار