الثقافيةالمحلية

جامعة الفرات الأًوسط التقنية تشارك في الاجتماع الأول لمجلس التعليم التقني بالجامعة التقنية الوسطى

النجف: نهاد الربيعي

شاركت جامعة الفرات الأًوسط التقنية في الاجتماع الأول لمجلس التعليم التقني، الذي عقد اليوم الخميس، 29 آب 2024، في الجامعة التقنية الوسطى. مثّل الجامعة في الاجتماع المساعد العلمي لرئيس الجامعة، الأستاذ الدكتور أحمد غانم وداي، نيابةً عن السيد رئيس الجامعة.

ترأس الاجتماع الوكيل العلمي لوزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور حيدر عبد ضهد، بحضور رؤساء الجامعات التقنية في العراق، منهم رئيس الجامعة التقنية الوسطى، الأستاذ الدكتور وضاح عامر حاتم التميمي، ورئيس الجامعة التقنية الشمالية، الأستاذة الدكتورة علياء عباس علي العطار، ورئيس الجامعة التقنية الجنوبية، الأستاذ الدكتور عدنان عبد الله عتيق، إضافة إلى رئيس الجامعة التكنولوجية، الأستاذ الدكتور أحمد الغبان، وعدد من المديرين العامين في وزارة التعليم العالي.

وفي كلمته الافتتاحية، أكد الدكتور حيدر عبد ضهد أن انعقاد هذا الاجتماع يعد حدثًا تاريخيًا، مشيرًا إلى أهمية تنسيق وإدارة التعليم التقني في العراق، بدعم مباشر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. كما أبرز أهمية الجامعات التقنية والجامعة التكنولوجية في توفير فرص العمل وتطوير الاقتصاد المعرفي في البلاد.

من جانبه، رحب رئيس الجامعة التقنية الوسطى، الأستاذ الدكتور وضاح التميمي، بالمشاركين، مشددًا على أهمية هذا المجلس في إيصال رؤية التعليم التقني والتكنولوجي، وتنسيق العلاقات مع المنظمات الدولية.

ناقش الاجتماع مجموعة من المحاور المهمة، بما في ذلك آلية عمل المجلس، تحويل المعاهد التقنية إلى كليات بوليتكنيك، وتطبيق نظام إطار المؤهلات التقنية والمهنية. كما تم مناقشة مشاريع متعددة، منها مشروع تأهيل وتجهيز المراكز البحثية بالتعاون مع شركة “اوما” الدولية، ومشروع “ازدهارك” لتطوير التعليم التقني والمهني والزراعي بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.

هذا الاجتماع يعكس التزام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتطوير التعليم التقني في العراق، بما يتوافق مع حاجات سوق العمل المحلي والدولي.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار