الاقتصاديةالمحلية

تفاؤل بإنتاج وفير للحنطة في المثنى ومطالبات بتسهيل إجراءات تسويق المحاصيل

توقع اتحاد الجمعيات الفلاحيَّة في المثنى تجاوز الكميات المسوّقة للحنطة في الموسم الحالي ما مسوَّق في العام الماضي، في وقت طالب فيه فلاحون بتسهيل إجراءات تسلم محصولهم.
  
 
وقال رئيس الاتحاد، عواد عطشان الأعاجيبي، في تصريح للصحيفة الرسمية (25 نيسان 2023)، إنَّ سايلو السماوة استأنف عمله في تسلم كميات الحنطة المسوقة إلى مخازنه بعد إجراء الفحص المختبري عليها، وتسهيل إجراءات تسلم مستحقات الفلاحين من قبل وزارة التجارة، إذ باشرت دفع الصكوك للمسوقين.
 
وأضاف أنَّ الكميات المسوقة في سايلو السماوة وصلت بعد عمليات الفحص المختبري إلى أكثر من 50 ألف طن.
 
وشهد الموسم التسويقي للحنطة العام 2022 تسويق أكثر من 80 ألف طن من الحنطة، فيما بلغ العام 2021 103 آلاف طن، وبحسب مديرية الزراعة فإنَّ أسباب انخفاض كميات التسويق تعود إلى تقليص الخطة الزراعية بسبب توجيهات وزارة الموارد المائية، إضافة إلى التأخير في المواسم السابقة بصرف مستحقات الفلاحين مما اضطر عدداً منهم إلى بيع محصوله في السوق المحلية.
 
من جانبهم، دعا عدد من المزارعين إلى تسهيل إجراءات تسويق المحاصيل بعد رفض كميات كبيرة منها لأسباب عدّة أهمها عدم صلاحيتها للوزن أو مطابقتها للمواصفات المحددة من قبل وزارة التجارة بما يتعلق بالرطوبة والخلط.
 
وقال المزارع رياض العبساوي: إنَّ فلاحي المحافظة طالبوا وزارة التجارة بتسلم الكميات المسوقة لأنَّ أراضيهم تعرَّضت إلى أمطار رعدية وعواصف ترابية خلال المدة الماضية وتخفيف إجراءات الفحص المختبري التي وصفوها بالمجحفة والتي تؤدي إلى تكبيدهم خسائر مالية كبيرة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار