الثقافيةالمحلية

بهدف “رقمنة” الأرشيف العراقي.. الثقافة تمثل العراق في ملتقى إدارة التراث والإتاحة الرقمية في الدوحة

شغلت وزارةُ الثقافةِ والسياحةِ والآثار، مقعدَ العراق في المُلتقى العربي الثالث لإدارة التراث والإتاحةِ الرقمية وتطبيقات الذكاء الإصطناعي الذي ضيَّفتهُ العاصمةُ القطرية الدوحة، إذ شارك مدير قسم تكنولوجيا المعلومات السيد صفوان هشام، وبتوجيه من معالي الوزير د. أحمد فكاك البدراني، في فعاليات المُلتقى، بدعوة من رئيس المنظمة العرببة للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية، وبضيافة مكتبة قطر الوطنية.

وعقدَ الملتقى فعالياته بمشاركةِ 30 وفداً من 14 دولة عربية وأجنبية لمدةِ يومين، ناقش فيها رقمنة الأرشيفات التقليدية والوثائق النادرة والمصادر في عدد من البلدان العربية، بما يتماشى مع الحفاظِ على تراثِ المنطقةِ وتعزيزه، وتيسيرِ الوصول الى استخدام الأرشيفات وإمكانات البحث فيها.

وذكرت المدير التنفيذي لمكتبة قطر الوطنية، في كلمتها الإفتتاحية السيدة هوسم تان، أن هناك أهميةً بالغة للذكاء الإصطناعي ووسائل التكنولوجيا المبتكرة في توفير الفرص اللازمة لتعزيز سبل الوصول إلى التراث الوثائقي والحفاظ عليه، مشيرة إلى أن الفهم المحدود للاستخدام الآمن والفعّال للممارسات الرقمية في إدارة التراث لا يزالُ يُمثلُ مجالاً للقلق، وهي مشكلة موجودة عالمياً مع ظهورها بشكل خاص في المنطقة.

من جانبه، عدَّ المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الإدارية ناصر الهتلان القحطاني، المُلتقى فرصةً لمناقشة واقع التراث الرقمي في المكتبات والمؤسسات الثقافية في مختلف أنحاء المنطقة، فضلاً عن تقديم رؤى حول المساعي المستقبلية لتعزيز التحول الرقمي في الدول العربية.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار