الثقافيةالمحلية

بحضور دبلوماسي وثقافي ورسمي كبير.. وزارة الثقافة تطلق فعاليات مهرجان الواسطي للفن التشكيلي

تصوير:وسام سامي
متابعة /ميسون الركابي

انطلقت اليوم السبت، فعاليات مهرجان الواسطي السنوي للفن التشكيلي المنظم من قبل دائرة الفنون العامة إحدى تشكيلات وزارة الثقافة والسياحة والآثار في مبنى الوزارة بحضور العديد من الشخصيات الدبلوماسية والمسؤولين الحكوميين وإقبال جماهيري كبير من الوسط الثقافي العراقي.
وافتتح المهرجان وزير الثقافة والسياحة والآثار د. حسن ناظم نيابة عن رئيس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي، حيث شهد الافتتاح حضور سفراء دول بريطانيا وفرنسا وإسبانيا والعديد من الوزراء والمسؤولين الكبار، فضلاً عن إقبال كبير للفنانين والمثقفين ووسائل الإعلام.
وقال ناظم “نحتفل اليوم بافتتاح الدورة الـ13 من مهرجان الواسطي على أرض الواقع بعد إنجاز العديد من الأعمال والأنشطة الافتراضية بسبب ما خلفته جائحة كورونا تزامنا مع استعادة العالم فعالياته الواقعية”.
وأضاف أن “هذا المهرجان يعد فرصة لجميع الفنانين ليقدموا أعمالهم الفنية المميزة، كما هو فرصة لمتذوقي الفن العراقي الذين يجوبون المعرض وهو فرصة أيضاً لوزارة الثقافة أن تُعيد وتستعيد نشاطها في هذا المحفل”.
وأكد وزير الثقافة “ضرورة استعادة العراق لمكانته المعروفة تاريخياً في الفن التشكيلي بدعم الفنانين العراقيين داخل وخارج البلاد بطريقتين؛ إما بشكل مؤسساتي عن طريق وزارة الثقافة كما يحدث اليوم في مهرجان الواسطي، أو عن طريق المبادرات الشخصية للفنانين المشتغلين في مجالاتهم الإبداعية داخل وخارج العراق”.
بدوره قال مدير عام دائرة الفنون العامة د. علي عويد العبادي إن “مهرجان الواسطي شارك به أكثر من 300 عمل فني في مجالات الرسم والنحت والخزف والخط والزخرفة، بصورة تليق باسم المهرجان وتم اقتناء عدد من الاعمال الفنية من قبل السادة الذين حضروا”.
وأضاف أن “هذا المهرجان وفي ظل جائحة كورونا كان في منتهى الروعة وشهد استخدام احدث تقنيات عرض الفن التشكيلي وحرصنا على إظهاره بشكل مغاير عن الدورات السابقة”، لافتاً إلى أن “المهرجان شارك به فنانون من أغلب محافظات العراق”.
صور

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار