الثقافيةالمحلية

الوكيل الفني لوزارة الاتصالات يؤكد على أهمية تعزيز حرية الرأي والصحافة وإتاحة المعلومة للجميع

((وان_بغداد))

أكد الوكيل الفني الأقدم لوزارة الاتصالات المهندس وادي كريم، اليوم الأربعاء، على أهمية تعزيز حرية الرأي والتعبير والصحافة وتقديم الدعم الكامل لوسائل الإعلام المختلفة وايصال المعلومة واتاحتها ونفاذ المعلومة والرقمنة .
جاء ذلك خلال لقائه بالمدير العام المساعد في منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة التابعة لليونسكو السيد توفيق الجلاصي والسيدة نورس الحلي معاون رئيس مهندسين في السفارة العراقية ومسؤولة الاتصالات وتم التطرق إلى عدد من المواضيع المهمة ومنها إتاحة المعلومات لوسائل الإعلام وحثها على البحث عن المعلومة الصحيحة والتحري عنها.
إضافة إلى إعداد برامج للتوعية والتعليم ومقترح لاعداد مناهج تعليمية تحث على مكافحة الكراهية والطائفية التي تحث على الارهاب واستخدام الذكاء الصناعي لحضر برامج الكراهية بين الشعوب والمجتمعات .
كما تضمن اللقاء التأكيد على اعداد دراسة جدوى للتكنولوجيا الرقمية وتحقيق أهدافها وحث صناع القرار في الدول الأعضاء على دعمها.
وتمت الإشارة إلى أهمية موضوع ذاكرة العالم وجعل اهدافها دولية ذات طابع أمني وكذلك تقليل الفجوة الرقمية بين الدول الأعضاء وبذل الجهود لاكمال الربط الرقمي فيما بينها.
وأشار الوكيل الفني الأقدم للوزارة الى وجود تحديات كبيرة واجهت وزارة الاتصالات ومن أهمها تدمير البنى التحتية لقطاع الإتصالات حيث تبذل كوادرها جهود مضنية لإعادة اعمارها وتحديثها إضافة الى الحاجة الملحة التي ظهرت مؤخرا في الاونة الاخيرة لدعم جهود الدولة في مجال الأمن السيبراني .
وأضاف إن الحكومة تتبنى مشاريع واعدة منها مشروع الحوكمة الإلكترونية وإنشاء قاعدة بيانات متكاملة لمؤسسات الدولة ومشروع التوقيع الإلكتروني والكوابل البحرية والاعلان عن القمر الصناعي العراقي ومشاريع الترانزيت والربط مع دول الجوار ومشاريع التحول الرقمي.
وشدد الوكيل الفني الأقدم على الحاجة إلى خبرات الدول المتقدمة للاستفادة منها من خلال إشراك منتسبينا في دورات تأهيلية تخصصية والتأكيد على اعداد برامج لتطوير قطاع الاتصالات بتمويل من عدد من الدول الأعضاء في منظمة اليونسكو، أما في مجال نفاذ المعلومة فنحن ندعو دائما إلى أهمية الوصول للمعلومة وتقديم ابسط الحقوق للمواطن العراقي من خلال حصوله على المعلومة.
وفيما يتعلق باهمية مشاريع التحول الرقمي فهي لتخفيف وتقليل معاناة المواطنين سواء في حصولهم على الوثيقة الدراسية بسهولة على سبيل المثال أو لتقليل حدوث الخطأ في إصدار المستمسكات الرسمية للمواطن من خلال وجود نافذة إلكترونية واحدة لانجاز المعاملات وفي ختام اللقاء،قدم السيد الوكيل طابع تذكاري يجسد ذكرى مرور (٧٥) عام على تاسيس منظمة اليونسكو .

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار