المحلية

النقل تكشف بالتفصيل عملية تحري التربة الخاصة بطريق التنمية: 4 فرق جيولوجية واجهزة متطورة لإتمام المهمة في 2023

((وان_بغداد))

كشفت وزارة النقل عن عمليات تحري التربة الخاصة بمشروع طريق التنمية، مؤكدة ان أربع فرق متخصصة باشرت المهمة في عدد من المحافظات.

وقال بيان للوزارة، ” وفقاً لتوجيهات وزير النقل الاستاذ رزاق محيبس السعداوي يجري العمل في مشروع طريق التنمية حالياً في مرحلة أخذ نماذج من التربة لاجراء التحليلات الجيولوجية والمختبرية قبل الشروع بالتصاميم النهائية للخط السككي وقواعد واسس السكك الحديد.

واضاف البيان، يقوم الخبراء الجيولوجيين في عملية حفر التربة بواسطة جهاز المشين (درلنك مشين، همر مشين)، مؤكدا انه يتم أخذ نماذج من أعماق تتراوح بين 1,5 إلى 3 مترات في كل عملية، الى ان يصل الى عمق كلي يبلغ 30 مترا،بينما تصل بعض النقاط الى 20 مترا.

وتابع البيان، انه “بالنسبة لعمل جهاز (البورهولات) فكل حفرة تصل من 15 ـ 20 نموذجا، وكل نموذج يفحص نظريًا في الموقع لمعرفة نوع التربة وتسجل التفاصيل الجيولوجية بطريقة (اللوك بوك)، وكل نقطة يكتب عليها اللوك التابع لها، وتضاف كل نوعية تربة بأكياس نايلون لغرض تحليلها، من اجل الوصول الى النتيجة النهائية واستخدامها لغرض التصميم”.

واكد، انه “في ما يخص فحوصات المياه الجوفية، فانه تجري عملية حفر التربة تحتها، وبعد الحفر تدخل اليها كتلة من الغاز عبر جهاز خاص، كي تقاس المياه الجوفية بهذه المنطقة”.

واشار البيان: بان هناك اربع فرق مختصة موزعة في (السماوة، الحمزة، جنوب السماوة، والبصرة)، موضحا ان “كل فريق يتكون من مهندس تربة والمسؤول عن عمليات الحفر هو جيولوجي مختص بتسجيل نوعية التربة، الى جانب الـ سوبر فايزر).

ونوه بأن “فحص التربة ومستوى المياه الجوفية يجري بواقع مرتين بين فترة وأخرى، لتتم معرفة النتيجة النهائية بين الفحصين الأول والثاني، وعرضها على اللجنة المركزية”.
__________________

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار