الطقسالمحلية

الموجة الترابية تتجه جنوباً والثلوج مستمرة شمالاً.. هبوط مرتقب بدرجات الحرارة

((وان_بغداد))
تشير التنبؤات الجوية، السبت، إلى استمرار تقدم الموجة الغبارية نحو جنوب البلاد، واستمرار زخات الامطار والثلوج شمالاً.
  
 
وقال المتنبئ الجوي حسين الأسدي في إيضاح له”، (12 آذار 2022)، إن “خرائط الطقس تشير إلى تقدم الموجة الغبارية نحو المناطق الجنوبية خلال نهار اليوم نتيجة نشاط الرياح الشمالية الغربية والتي وصلت سرعة هبات الرياح إلى 80 كلم في الساعة”.
 
وأضاف، “وتشير التنبؤات إلى استمرار زخات الأمطار والثلوج خلال نهار اليوم في مدن الشمال وخصوصاً دهوك وأربيل والسليمانية، وذلك بشكل خفيف، بينما تكون الأجواء في باقي المناطق مستقرة مع ظهور بعض السحب المتفرقة لكن هناك فرصة لتشكل سحب رعدية محدودة في أقصى الجنوب مساء اليوم، والفرصة تكون أفضل نهار الأحد”.
 
وتابع، “ستشهد البلاد انخفاضاً واضحاً في درجات الحرارة وخصوصاً مناطق الشمال والمنطقة الغربية والوسطى، ويكون الانخفاض بشكل قليل في مناطق الجنوب، لترتفع بعدها، وهناك انخفاض حرارة مجدداً منتصف الأسبوع القادم”.
 
وفي السياق، فسّر الأسدي أسباب تكرار موجات الغبار في البلاد، التي باتت تعصف بسماء العراق بأوقات متقاربة.
 
ويقول الأسدي في بهذا الصدد، إن “سبب تكرار موجات الغبار في البلاد وباقي المناطق المحيطة به، يعود إلى ضعف الموسم المطري في السنوات الأخيرة وخصوصاً هذا الموسم، حيث تكون التربة جافة ومُفككة وذات حبيبات وذرات صغيرة تزيد من العاصفة قوة، وأي نشاط في الرياح تحدث موجات غبار كثيفة”.
 
وبين، “في حال استمر الوضع على ما هو عليه (قلة فرص الامطار) بهذه الصورة، ستكون موجات الغبار متكررة، وقد نعتاد عليه خلال الفترة المقبلة”.
 
واجتاحت موجة غبار كثيفة، أمس الجمعة، قضاء الرطبة غربي محافظة الأنبار.  

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار