الاقتصاديةالسياسيةالمحلية

المجلس الوزاري للاقتصاد يعقد جلسة استثنائية في محافظة اربيل / اقليم كوردستان العراق

نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية رئيس المجلس الوزاري للاقتصاد الدكتور فؤاد حسين يترأس الجلسة الاستثنائية في اقليم كوردستان بحضور السيد مسرور بارزاني رئيس وزراء الاقليم والسيد قوباد طالباني نائب رئيس الاقليم والمجلس الوزاري في اقليم كوردستان .

ترأس نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية رئيس المجلس الوزاري للاقتصاد الدكتور فؤاد حسين الاثنين ٢ أيلول ٢٠٢٤ بحضور السيد نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط والسادة وزراء المالية والتجارة والعمل والشؤون الاجتماعية والامين العام لمجلس الوزراء ومحافظ البنك المركزي العراقي ووكيل وزارة النفط ومستشار رئيس الوزراء للشؤون والقانونية الجلسة الاستثنائية للمجلس والتي حضرها ايضاً السيد مسرور بارزاني رئيس وزراء الاقليم والسيد قوباد طالباني نائب رئيس حكومة الاقليم والسيدات والسادة اعضاء المجلس الوزاري الاقتصادي في الاقليم كل من وزراء المالية والداخلية والعدل والتخطيط والتجارة والصناعة والبلديات العامة والكهرباء والثروات الطبيعية ورئيس ديوان الاقليم وعدد من المستشارين والمدراء العامين في الاقليم.
كما شارك في الاجتماع الموسع الذي عقد بين الطرفين السيد رئيس ديوان الرقابة المالية الاتحادي ووكلاء وزارات التخطيط والزراعة والزراعة ومستشار رئيس الوزراء لشؤون المنافذ ورئيس هيئة المنافذ الحدودية ورئيسي هيئتي الكمارك والضرائب وعددا من المدراء العامين في الحكومة الاتحادية.
ورحب السيد رئيس وزراء حكومة الاقليم برئيس واعضاء المجلس الوزاري للاقتصاد والوفد المرافق له مشيرا الى اهمية هذه الزيارة من اجل المناقشة والتشاور لايجاد الحلول لبعض الملفات العالقة وبحضور المختصين من كلا الطرفين.
ونقل السيد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية رئيس المجلس الوزاري للاقتصاد تحيات رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني وحرص الحكومة على طرح جميع الملفات والمشاكل للمناقشة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم وبحثها بين المختصين من اجل الوصول الى افضل الحلول التي تصب في مصلحة ابناء شعبنا .
واشار السيد رئيس المجلس الى الاجتماع التحضيري الذي عقد يوم امس من اجل الاتفاق ووضع جدول اعمال مشترك يضم العديد من الملفات الاقتصادية وان العديد من اللقاءات الثنائية الفنية ستعقد لاحقاً من اجل تكثيف النقاشات للوصول الى حلول لتلك المشاكل.

وناقش المجلس الفقرات المدرجة على جدول اعماله واتخذ القرارات اللازمة بشأنها.

وقرر المجلس بعد نقاشات مستفيضة بالموافقة على ماتوصلت اليه اللجان المشتركة بين وزارة الصناعة والمعادن في الحكومة الاتحادية ووزارة الصناعة والتجارة في حكومة الاقليم وفق المحاضر المشتركة المتفق عليها بين الطرفين على ان تدخل حيز التنفيذ بعد اقرارها ومصادقتها من الوزيرين المختصين وترفع الى مجلس الوزراء الاتحادي للمصادقة.

كما قرر المجلس قيام وزارة التجارة في الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم باتخاذ الاجراءات اللازمة لاتمام عملية الربط الالكتروني وايجاد نافذة محددة لتوحيد اجازات الاستيراد والتصدير وتبادل البيانات الكترونيا ويشمل ذلك توحيد الاجراءات الخاصة بتسجيل الشركات والمعامل بين الطرفين.
اتمام عملية التحول الالكتروني ( الاتمتة) للبطاقة التموينية
في عموم العراق بما فيها اقليم كوردستان.
كما قرر المجلس تشكيل لجنة فنية مشتركة بين الطرفين تنجز اعمالها خلال شهر واحد وترفع توصياتها الى المجلس الوزاري للاقتصاد للمصادقة تتولى اللجنة :
– توحيد اجراءات تقييم ومطابقة السلع والبضائع الداخلة الى العراق.
– ⁠توحيد آليات ادخال واخراج الذهب والمعادن الثمينة بالتنسيق مع اجهزة التقييس المركزي والسيطرة النوعية بين الطرفين.
– ⁠توحيد تعليمات وضوابط تصنيف المقاوليين.
واشار السيد نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط الى اهمية تظافر جميع الجهود من اجل انجاح عملية التعداد العام للسكان والذي وصفه بالتنموي لان مخرجاته ستصب في دفع عجلة التنمية وتحل العديد من الاشكالات الفنية فيما يتعلق بالاحصاءات والنسب السكانية والتمثيل النيابي وغيرها .
واتفق الطرفين على بذل كل الجهود من اجل اكمال مستلزمات اجراء التعداد العام للسكان في مختلف انحاء العراق وتهيئة البنى التحتية والامور اللوجستية والفنية والكوادر البشرية لانجاحه.

– ⁠وقرر المجلس الاستمرار بعقد الاجتماعات الفنية وتشكيل اربعة فرق عمل واجتماعات ثنائية لقطاعات :
– ⁠المالية والتخطيط والمنافذ
– ⁠النفط والطاقة
– ⁠التجارة والزراعة والصناعة
– ⁠العمل والشؤون الاجتماعية
تنجز اعمالها هذا اليوم وترفع توصياتها الى المجلس الوزاري للاقتصاد في جلسته التي ستعقد غدا في اربيل استكمالا لاجتماعات اليوم.

المكتب الاعلامي للمجلس الوزاري للاقتصاد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار