الاقتصاديةالمحلية

العمل: قروض ميسرة للمتعافين من الإدمان والعائدين من المهجر طوعياً

أدرجت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية المتعافين من الإدمان والعائدين من المهجر طوعيا ضمن الفئات المستحقة للقروض الميسرة لفتح مشاريعهم الخاصة.
  
 
وقال مدير دائرة العمل والتدريب المهني في الوزارة رائد جبار باهض في تصريح للصحيفة الرسمية (14 أيار 2023)، إن “الوزارة عملت على إعداد خطة متكاملة شملت فيها فئتي المتعافين من الإدمان والعائدين من المهجر طوعيا، بالقروض الميسرة بغية مساعدتهم على فتح مشاريعهم الخاصة”، مشيراً إلى أن “الخطة تضمنت زجهم بدورات تدريبية متكاملة بمختلف الاختصاصات وبحسب متطلبات سوق العمل”، مؤكدا “تدريب أعداد كبيرة من هاتين الفئتين خلال الأيام الماضية لغرض ضمان حصولهم على الدعم الكامل لإعادة دمجهم في المجتمع”.
 
‎ونوه إلى أنه “سيتم منح المتأهلين شهادات مشاركة في تلك الدورات لتشغيلهم ومنحهم القروض المذكورة، فضلا عن شمولهم بالخدمات التي تقدمها الوزارة بمختلف مفاصلها”.
 
‎ولفت باهض إلى أن “المبلغ المخصص لدائرة العمل والتدريب المهني من أجل توفير القروض، يبلغ 400 مليار دينار وهو ضمن الموازنة العامة المنتظر إقرارها خلال الأيام المقبلة”، موضحا أن “الحكومة وضعت خططا تنموية مستدامة للنهوض بالواقع الاقتصادي وتوفير فرص عمل ملائمة للشباب لتمكينهم اقتصاديا”.
 
‎وأشار إلى “ضرورة تنظيم قطاع العمل، وتوفير الدعم اللازم لصندوق الإقراض الذي يقدم قروضا ميسرة ومدرة للدخل، فضلا عن قروض حاضنات الأعمال التي تمنح من دون فوائد للباحثين عن عمل المسجلين في قاعدة بيانات الوزارة في بغداد والمحافظات، بشرط أن تكون هناك مشاريع حقيقية على أرض الواقع”، مشددا على أن “برامج الإقراض يجب أن تقابلها مشاريع حديثة وريادية يتم تنفيذها من قبل الشباب، بالمقابل تقدم لهم خدمة الاستشارة والإشراف المباشر من قبل وزارة العمل”.
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار