المحليةتقارير وتحقيقات

العراق الدولة الوحيدة عربياً لايمتلك ديون خارجية

أخبار تبأخبار تبعث على التفاؤل فقط تجنبوا الحروب، وحاربوا الفساد، وفعلوا خاصية الضمير. عث على التفاؤل

يعد العراق الاول عربياً في النمو الاقتصادي لـ عام 2025
ليبلغ الناتج المحلي الإجمالي 297 مليار دولار، والرابع عالمياََ بحجم الاستثمارات وفق التصنيف الذي نشره FDI Intelligence العالمي.

وصلت نسبة النمو في مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 95٪”، مبينة ان ” هذه الأرقام تعكس التحسن الملحوظ في مناخ الاستثمار في العراق والجهود المبذولة لتعزيز القطاع الاقتصادي وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

-افضل 10 أسواق ناشئة للاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2024.

-العراق يطلب الاردن ولبنان اكثر من مليار دولار.

– احتياطي أجنبي للعراق الذي يعد اليوم هو الأكبر في تاريخ العراق المالي ويبلغ قرابة 111 مليار دولار ما يدعم استقرار المستوى العام للأسعار.

– العراق يحتل المرتبة التاسعة عالمياً في قيمة الموارد والثروات الطبيعية المخزونة في باطن الأرض والتي تقدرها الأوساط الاقتصادية العالمية كثروة مخزونة وبالأسعار السائدة بما لا يقل عن 17 تريليون دولار

-قام بتسديد 58 مليار دولار للكويت وإطفاء اكثر من 100 مليار دولار من الدين المسجل على العراق أبان حكم الحصار ..بموجب اتفاقية نادي باريس الموقعة في تشرين الثاني 2004

– انخفض التضخم السنوي الى معدل لا يتعدى اليوم 3.6 % سنوياً.

– توافر السلة الغذائية المدعومة من قبل الدولة إضافة الى بطاقة الأمراض المزمنة التي تغطي احتياجات قرابة 350 مركزاً صحياً يوزع الأدوية بشكل مجاني على المحتاجين من أبناء الشعب، مع دعم واسع للوقود والطاقة وهي تعكس ما يسمى بالدخل الحقيقي المضاف.

– تزايد نشاط القطاع الزراعي و يعد أحد أهم النشاطات الاقتصادية التي تسهم في الاقتصاد الوطني.

🛑 لكاتبها.. نقلا عن الزميل هادي جلو مرعي

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار