المحلية

العبيدي يلتقي بممثل الأمين العام للأمم المتحدة للسكان ويؤكد على كيفية إعادة البنى المدمرة واندماج الشباب بالمجتمع

((وان – بغداد))
إلتقى وزير الشباب والرياضة الدكتور احمد رياض العبيدي، بممثل الأمين العام للأمم المتحدة للسكان في العراق الدكتور ريمي سوغونرو لبحث آلية التعاون بين الطرفين.

وفي بداية اللقاء رحب العبيدي بـ ضيفه وإستعرض دور الشباب في المجتمع وأهم المشاكل التي يواجهونها في ظل الوضع الحالي، مشيرا إلى أبرزها المتمثل في كيفية إعادة البنى المدمرة في المناطق المحررة عقب التخلص من تنظيم داعش الإرهابي، وكيفية إعادة النشاطات وتهيئة السبل لذلك لا سيما وان عملية إندماج الشباب في المجتمع تُعد هي المشكلة الأكبر على الرغم من وجود مشاريع رياضية وشبابية إستتراتيجية ومتوسطة وصغيرة.

وأكد العبيدي على ضرورة التعاون في مجال تأهيل البنى التحتية وتنظيم البرامج التوعوية والثقافية للأطفال والشباب، لكونهم عماد المجتمع، وإذا ما أهملوا سيكونون صيداً سهلاً لأعداء الحرية والسلام، وأردف قائلاً علينا العمل سريعاً وبدقة عالية بشكل مبرمج لتحصينهم فكرياً خشية إختراقهم من قبل التنظيمات الإرهابية، لذا علينا التفكير بوضع برامج تناسب كل محافظة بأعرافها وتقاليدها، فـ على سبيل المثال محافظتي كربلاء المقدسة والنجف الاشرف تمتازان بثقلهما الديني، ما يتوجب علينا أن نضع لهما برامج تناسبهما من هذا الجانب وفي الجانب الآخر لدينا في محافظتي البصرة وذي قار إهتمامات وإتجاهات متنوعة، وهكذا بقية محافظات.
وختم بالقول أن الوزارة لديها أقسام عدة تستطيع العمل والتعاون مع جميع الوزارات ومع المنظمة ونحن في سباق مع الزمن لخدمة شبابنا والتاخير ليس في صالحنا.

من جانبه قدم الدكتور ريمي الشكر لوزير الشباب والرياضة على هذا الإستعراض الموجز، مؤكداً أن الهدف واحد ومشترك في معالجة مشاكل الشباب الذين يجب إستثمارهم بشكل صحيح، فكثير منهم بات غير متعلم ولا يعمل، وهذه مشكلة عالمية مشخصة يجب التعاون على حلها، ونحن كمنظمة بدأنا العمل على معالجتها سواء في العراق أم في البلدان الأخرى عبر إنشاء مراكز لتعليم الحاسوب والموسيقى لصقل مواهبهم عقب صدمات الحرب التي تعرضوا لها، ونسعى أيضاً لرؤية عمل وزارة الشباب والرياضة مع وزارات التربية والصحة والبيئة والتخطيط ممن أجل تجاوز المؤشرات المشخصة في إنخفاض نسبة التعليم، فإذا لم يكن هناك جيل واعي مستقبلاً فـ من سيعوض الجيل الحالي، وهكذا بالنسبة للصحة لذا فنحن نحتاج لآلية ودراسات نستطيع من خلالها تنظيم عملنا.

وفي ختام اللقاء قدم الدكتور ريمي الدعوة لوزير الشباب والرياضة للحضور والمشاركة في منتدى الشباب في المنطقة العربية لعام 2018 الذي ينظمه صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) والمنظمة العالمية للحركة الكشفية (WOSM) بالشراكة مع وزارة الشباب والرياضة المغربية في مدينة أصيلة المغربية للمدة من 19-21 شهر كانون الاول المقبل، ورحب العبيدي بهذه الدعوة مؤكدا حضوره ومشاركته فيه”. إنتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار