المحلية

الصحة والبيئة تحتفل ب اليوم العالمي للتوعية من مخاطر للألغام

((وان – متابعة))

اعلنت وزارة الصحة والبيئة منح التفويض لعدد من الشركات العالمية لأزالة الالغام في المناطق المحررة وسعي الحكومة العراقية للالتزام الاكمل بالاتفاقيات الدولية الخاصة بالالغام .

واكدت وزيرة الصحة والبيئة د.عديلة حمود خلال كلمتها الافتتاحية للاحتفال باليوم العالمي للتوعية من مخاطر لالغام الذي نظمته دائرة شؤون الالغام ودائرة الامم المتحدة للاعمال المتعلقة باللالغام وبحضور وكيلي الوزارة الفني والاداري د.جاسم الفلاحي والدكتور كاميران علي حسن ، حيث اكدت وجود ارادة سياسية جادة لدى الحكومة العراقية لانجاح البرنامج العالمي لإزالة الالغام والالتزام بالاتفاقيات الدولية على الوجه الامثل .

مشيرة إلى السعي لتقديم الدعم ولإسناد الممكن لجميع الشركاء مع تطلع اكبر لبقية المنظمات الدولية الانسانية للعمل في العراق وصولا الى هدفنا المنشود المتمثل بعراق خال من الالغام .

واشارت حمود الى منح التفويض العملياتي لعدد من الشركات والمنظمات الدولية وهي المنظمة الاستشارية للألغام (MAG) البريطانية ومنظمة FSD السويسرية ومنح منظمة مساعدة الشعب النروجي NPA تفويض عملياتي بالعبوات الناسفة IED حيث تعتبر هذه المنظمات الدولية ذات طابع رصين في اعمال شؤون الالغام ، موضحة التسهيلات الكبيرة التي تقدمها دائرة شؤون الالغام وتنسيقها المباشر مع دائرة المنظمات غير الحكومية لتسهيل إجراءات تسجيل المنظمات ومنح كوادرها سمة الدخول للأراضي العراقية وتسهيل حركتها في المناطق المحررة ومارسالة الخارجية الأمريكية التي اشادت بهذا التعاون الا اشارة للانطباع الجيد للدول المانحة والشركاء .

من جانبه شدد مدير برنامج الامم المتحدة للإعمال المتعلقة بالألغام فران اوكريدي على السعي الجاد للتعاون مع الحكومة العراقية لازالة العبوات الناسفة من المناطق المحررة منوها الى التسهيلات التي تقدمها للمنظمات الدولية المتخصصة بإزالة الالغام .

ويسعى برنامج شؤون الالغام وبجهود مشتركة مع وزارات الدفاع والداخلية والصحة والعمل والشؤون الاجتماعية والتربية والهلال والصليب الاحمر وبقية المؤسسات الداعمة الى مساعدة ضحايا الالغام والمخلفات الحربية والنازحين للعودة الامنة الى مناطقهم بعد عمليات التهجير القسرية التي تعرضو لها من عصابات داعش الاجرامية مع استمرار اعمال الاحصاء الميداني لضحايا الالغام في المناطق المحررة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
السفير العراقيّ في أنقرة: زيارة الرئيس أردوغان إلى بغداد ستساهم في حل الملفات العالقة بين البلدين البريد السعودي “سبل” يصدر طابعاً بريدياً عن قطاع النخيل والتمور في المملكة الاعلام الامني يعلن حصيلة قصف قاعدة كالسو: قتيل واحد وثمانية جرحى بينهم منتسب من الجيش العراقي السوداني يوجّه السفارة العراقية في واشنطن بمتابعة جميع الملفات والتفاهمات مع الولايات المتحدة، وتقدي... دائرة البيطرة من خلال غرفة عمليات السيطرة على مرض الحمى النزفية تعلن عن استمرارها بحملتها لتغطيس ور... مصدر يكشف تفاصيل "بقايا الصاروخ" داخل الأراضي العراقية لأول مرة في البلاد.. الموارد المائية تستخدم القماش الخرساني لتبطين مشاريعها في بغداد منتخبنا الأولمبي يتغلب على نظيره الطاجيكي بأربعة أهداف لهدفين ضمن بطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي رئيس شركة جي إي فيرنوفا للطاقة وفاة الفنان المصري صلاح السعدني عن عمر يناهز 81 عامًا