المحلية

الصحة تعلن استقطاب فرق طبية أجنبية لاجراء العمليات في 4 تخصصات

أفاد وزير الصحة صالح الحسناوي، بالاستمرار بمشروع استقطاب الفرق الطبية الأجنبية لإجراء العمليات المعقدة داخل العراق لاسيما في تخصصات تشوهات الأطفال والعيون والعمود الفقري والعظام.
 
 
وقال الحسناوي في تصريح للصحيفة الرسمية ، الأحد (27 آب 2023)، إن “الوزارة تسعى دائما الى إيجاد فرص علاجية للمرضى ذوي الحالات المعقدة من خلال استقطاب الفرق الطبية الأجنبية الكفوءة لإجراء العمليات داخل البلاد”.
⁦ ⁩
وأضاف أن “المشكلة ما زالت قائمة حتى الان، وبالتحديد الأطفال المصابين بأمراض القلب الولادية، حيث تأتي الفرق الطبية الأجنبية بين مدة وأخرى لإجراء العمليات في مستشفى ابن البيطار ببغداد وبقية المحافظات، بعدد يتراوح بين 50 – 70 عملية جراحية ناجحة وبشكل دوري، فضلا عن استقدام فرق أخرى لإجراء عمليات تشوهات العمود الفقري والعظام في مستشفى ابن سينا، وأيضا فرق أجنبية أخرى متخصصة في طب وجراحة العيون”.
⁦ ⁩
وتابع أنه “يتم زج الملاكات الطبية الوطنية مع الفرق الأجنبية داخل غرف العمليات بغية اكتساب الخبرات التدريبية والمهارات المتقدمة”.
⁦ ⁩
وأشار الى أن “الحكومة تتحمل جميع النفقات المالية لإجراء العمليات، وهناك أيضا برنامج إخلاء طبي للحالات المعقدة جدا، حيث يجري إرسالها للعلاج في الخارج من خلال التعاقد مع بعض المستشفيات في الأردن وتركيا والهند، ويتم تقييم الحالات من قبل أطباء استشاريين في الوزارة”.
⁦ ⁩
وعزا الحسناوي إجراء بعض العمليات المعقدة جدا في الخارج الى أسباب عدة منها “عدم توفر إمكانات تنفيذها في الداخل، ولكن بقية العمليات تجري بشكل طبيعي داخل المستشفيات، حيث تم إجراء 730 ألف عملية جراحية خلال ستة أشهر، وبلغ عدد المراجعين الى المؤسسات الصحية 27 مليون مراجع، الى جانب اتمام مئات آلاف الفحوصات الشعاعية والرنين وغيرها”.
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار