المحلية

السليمانية: قتلى وإصابات في اشتباك بين أفراد حزب كردي

قتل اثنان من بيشمركة ’حزب كوملة الإيرانية المعارض’ وأصيب عدد آخر في اشتباك داخلي بين “عناصر الحزب” قرب السليمانية وما يزال القتال مستمراً.
  
 
وذكر مصدر موثوق اليوم الخميس ” (22 حزيران 2023)، أن “اشتباكات اندلعت بين جناح اتحاد عمال كردستان وجناح اللجنة الثورية للحزب في مخيم زركويز جنوب غرب السليمانية صباح اليوم”.
 
وأعلن جناح اتحاد عمال كوملة بتاريخ 21-06-2023 فشل محاولاته للاندماج وأنهم سيواصلون نشاطهم بشكل مستقل.
 
تأسست كومله كحركة يسارية في إيران خلال السبعينات، وانضمت إلى التمرد ضد الشاه، لكن الخميني أجبرها لاحقًا على المنفى، إذ أصدر فتوى ضد المنظمة واصما أعضاءها بأنهم “كفرة مناهضون للثورة وأنهم يسعون لعرقلة تقدم الإسلام”.
تعمل المجموعة الآن من أجل ما تعتبره بـ “حقوق الأكراد في إيران”، الذين يسكنون شمال غربي البلاد منذ فترة طويلة. وتقول إنها تخلت عن كثير من أيديولوجيتها الماركسية السابقة، وإنها الآن تؤيد قيام إيران ديمقراطي وعلماني وتعددي يحمي حقوق جميع المواطنين.
 
ومع ذلك، يرتدي أعضاء كومله الزي العسكري ويحملون السلاح. يقول قادتهم إن الأسلحة والتدريب العسكري هي ببساطة للدفاع الذاتي. انطلاقا من قاعدتها في كردستان العراق، كثيرا ما ترسل كومله البيشمركة عبر الحدود الإيرانية في محاولة منها لإبقاء وجودها واضحا للعيان، وللحفاظ على الدعم لقضيتها. كما أنها تحتفظ بشبكة سرية نشطة في إيران، تظهر للعلن من حين لآخر بشكل مفاجئ وسريع، بغرض تشجيع المقاومة ضد الحكومة في طهران.
 
وتعتبر السلطات الإيرانية كومله “منظمة إرهابية”، وتستهدف قواعدها في العراق، من حين لآخر، بهجمات صاروخية.
 
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار