الاقتصاديةالمحلية

الزراعة تستنفر لمواجهة فيروس ’خطير’ ينتقل من الحيوانات إلى الإنسان

((وان_بغداد))
أعلنت دائرة البيطرة في وزارة الزراعة، الإثنين، عزمها شنّ حملات تلقيحية ضد الأمراض التي تصيب البؤر الحيوانية، بعد إعلان تسجيل عدة إصابات ووفيات بفيروس الحمى النزفية في محافظة ذي قار.
  
 
وقال مدير دائرة البيطرة في وزارة الزراعة ثامر حبيب حمزة، في تصريح للصحيفة الرسمية (11 نيسان 2022)، إنه “سيتم قريبا إطلاق حملة تلقيحية ضد الأمراض التي تصيب البؤر الحيوانية للعام الحالي”، مشيرا إلى أنه “يفترض أن يكون هناك ما لا يقل عن أربع إلى خمس حملات تلقيحية مجانية خلال العام لضمان عدم انتقال أي مرض بين الحيوانات لاسيما المشتركة منها، وتكمن خطورتها في انتقالها إلى الإنسان”.
 
وعن طبيعة المرض، بيّن المختص بالوبائيات الحيوانية باهر رزاق وفق الصحيفة، قائلا: إن “الحمى النزفية مرض فايروسي يصيب الإنسان والأبقار والجاموس والأغنام والماعز والأبل، بعد التعرض إلى لدغة حشرة القراد الحاملة للفايروس، كما تنتقل العدوى عن طريق الدم الملوث بدم القراد عندما يقوم الشخص بنزع القراد من الجلد أو سحقه أو عصره باليدين”.
 
وأضاف أن “عمال المسالخ والأطباء البيطريين، هم الأكثر تعرضا للإصابة، بانتقالها عن طريق دم الذبائح الملوث بواسطة الجروح أو الأغشية المخاطية”، مبينا أن “المرض الذي لا يرقى أبدا إلى مستوى الوباء، وسجلت أولى حالاته في العراق العام 1979، قد ينتهي عند انتقاله للإنسان، وفي الحالات الشديدة منه فقط، بالوفاة”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار