الاقتصاديةالمحلية

الزراعة تؤكد استمرار الوزارة بدعم مشاريع قطاع النخيل وانتاج وتكثير فسائل الاصناف النادرة من التمور في محافظة كربلاء المقدسة

أكدت وزارة الزراعة ومن خلال دائرة الاستثمارات الزراعية استمرار الوزارة بدعم وانشاء وتطوير مشاريع قطاع النخيل وانتاج وتكثير فسائل الاصناف النادرة من التمور في محافظة كربلاء المقدسة وبالتعاون مع العتبة الحسينية وباشراف ومتابعة ميدانية من قبل الكوادر واللجان المختصة في الوزارة ودائرة الاستثمارات الزراعية.

وذكرت الوزارة ان الكوادر الفنية المتخصصة في لجنة تقييم قرض المبادرة الزراعية في الوزارة برئاسة د.حسين اسماعيل مدير قسم الانتاج الحيواني في دائرة الاستثمارات الزراعية قامت بالمتابعة الميدانية لعمليات استكمال تنفيذ مشروع مزرعة فدك لانتاج واكثار فسائل النخيل المهمة في محافظة كربلاء والتابع للعتبة الحسينية المقدسة وآلية سير العمل وتقييم المشروع وبحضور مختصين من مديرية زراعة كربلاء.
كما أشارت الى استزراع فسائل النخيل، ولعدة اصناف من التمور المهمة والجيدة محليا وعالميا، والفسائل النسيجية التي تم اكثارها في مختبرات الزراعة النسيجية، واتباع طرق الري الحديثة، وانشاء الابار الارتوازية لمواجهة شح المياه وانشاء المخازن والبرادات، وعمليات تسويق الانتاج الى الاسواق المحلية.

موضحة ان مشروع مزرعة فدك لانتاج فسائل النخيل من المشاريع الرائدة والمتطورة في محافظة كربلاء المقدسة وتم انشاءه عن طريق قروض المبادرة الزراعية للحكومة العراقية،وبالتعاون مع وزارة الزراعة، وتبلغ مساحته (٢٠٠٠) دونم يقع في المنطقة الصحراوية ويحتوي على اجود انواع فسائل النخيل المهمة والنادرة محليا وعالميا وبطاقة انتاجية تتجاوز (٢٠) طن من التمور خلال السنة الماضية.

يذكر ان وزارة الزراعة مستمرة بدعم وتشجيع انشاء المشاريع الزراعية المهمة في محافظات العراق لتوفير الامن الغذائي للمواطن ودعم الاقتصاد الوطني.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار