المحلية

التعداد السكاني لمدينة كربلاء المقدسة في عام 1947م

((وان_بغداد))
يعرف التعداد السكاني، ان التعداد العام للسكان هو مسح عام وشامل تقوم به الحكومات الوطنية بفترات زمنية منتظمة (كل خمس او عشر سنوات) يشمل عد جميع سكان البلد في فترة معينة وبأساليب احصائية حديثة بهدف جمع المعلومات الاحصائية عن المجتمع الذي تحكمه للتعرف على الصفات المختلفة للسكان توزيعهم جغرافيا، حسب العمر، الحالة المدنية والدينية والعلمية والمهنية وغيرها من احوال السكان الاجتماعية والاقتصادية.

وذكر صاحب كتاب مدينة الحسين، محمد حسن مصطفى الكليدار آل طعمة، في ج7، ص25 بقوله “أبت الاقدار ألا تواكب مدينة كربلاء المقدسة روح التقدم الحضاري والعمراني فنالت بعض الازدهار برغم مشيئة المستعمرين، وتنفست الصعداء خاصة على عهد بعض الاداريين الذين لا نستطيع أن ننكر مآثرهم الجليلة وهم الذين سعوا سعياً حثيثاً في تشييد الأبنية الحديثة وفتح الشوارع وإيجاد احياء سكنية جديدة.

واضاف لقد بلغ تعداد نفوس كربلاء حسب احصاء سنة (1947م) ب (69396) نسمة، بينما بلغ تعداد نفوسها حسب احصاء سنة (1957م) ب (83300) نسمة، كما بلغ تعداد كربلاء في عهد ثورة 17 تموز 90الف نسمة.

واضاف الكتاب اما مساحة بلدية كربلاء حسب المسح الذي قام به الصف الخامس للدورة الرابعة لخريجي ثانوية كربلاء لسنة (1347هـ/ 1969م) ب 6ك م2 اما في عام (1970م) وبعد استحداث احياء جديدة، تقدر مساحة محافظة كربلاء 25كم2.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار