المحلية

التجارة حققنا إكتفاءً ذاتياً لأعلى معدل إنتاج حقيقي بمحصول الحنطة وخزين الحنطة مؤمن ولن يتأثر بارتفاع الأسعار عالمياً

اعلنت وزارة التجارة في بيان رسمي لها الاربعاء عن تحقيق اكتفاء ذاتي لأعلى معدل إنتاج حقيقي في محصول الحنطة مع الاستيرادات من المناشيء الاسترالية والكندية والامريكية .

واكدت الوزارة في بيانها ان خزين الحنطة مؤمن الى مابعد دخول موسم التسويق القادم ولن يتأثر باي ازمة عالمية أو ارتفاع الاسعار في سوق الحنطة العالمي .

واشارت في بيانها ان موسم الامطار الغزير هذا العام جاء في التوقيت المناسب مكننا من تحقيق الاكتفاء الذاتي بمعدل انتاج بلغ خمسة ملايين و مائة واربع وتسعون الف طن وهو المعدل الاعلى في تاريخ العراق .

وتابعت ان البلد وقبل تشكيل الحكومة كانت مخازن الشركة العامة لتجارة الحبوب فارغة من الحنطة ، لكن الدعم الحكومي الكبير الذي قدم للوزارة ، استطاعت من خلاله تامين ذلك وفي اتجاهين الاول الموافقة على شراء مليون ومائتي الف طن من الحنطة ذات المناشيء الاسترالية والامريكية ، والكندية ، والثاني دعم الموسم التسويقي وذلك من اجل ديمومة تجهيز الطحين للمواطنين .

وتابعت انه مع بداية العام 2023 ووصول البواخر المحملة بالحنطة المستوردة أخذ كيس الطحين بالتراجع ليكون (23)الف دينار للكيس الواحد خلال شهر اذار الماضي ، ومع بدء موسم تسويق الخير والنجاح أصبح بحدود ( 15 ) الف دينار ، بعد ان سجل ارتفاعا كبيرا وصل الى ( 45 ) قبل بدء تنفيد البرنامج الحكومي في شهر تشرين الاول عام ٢٠٢٢.

وذكرت انه مع كل تلك الاجراءات استطاعت تجهيز ست حصص من مادة الطحين وست وجبات مواد سلة غذائية مع الاستعداد لاطلاق الوجبة السابعة خلال الاسبوع القادم ، بالاضافة الى شروعها باتمتة البطاقة التموينية في ست محافظات بهدف الحفاظ على المال العام واستهداف الفئات المستفيدة من نظام التموين الذي سينعكس على تحسين المواد كما ونوعا”

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار