المحلية

التجارة تكشف عن ’قرارات مهمة’ لدعم السلة الغذائية

كشفت وزارة التجارة عن اتخاذ “قرارات مهمة” من قبل رئيس الوزراء تتعلق بتأمين التخصيصات المالية الكاملة لدعم واستمرار مفردات السلة الغذائية، فيما أعلن الوزير أثير الغريري إطلاق تطبيق تمويني بالتعاون مع منظمة الغذاء العالمي من ضمن مشروع البطاقة التموينية الإلكترونية.
  
 
وقال الغريري في مؤتمر صحفي من محافظة النجف، الاثنين (5 حزيران 2023)، إن “تطبيق تمويني، انطلق بالتعاون مع منظمة الغذاء العالمي ضمن مشروع البطاقة التموينية الإلكترونية”، منوهاً “بامكان المواطنين إجراء عمليات التموين عبر نقل أو حذف أو إضافة واتمام ذلك من خلال الهاتف المحمول”.
 
وأكد “تقديم برامج توعوية لتفسير البرنامج وتسهيله للمواطنين”، مشيداً “بدور منظمة الغذاء، موضحاً أنه “بأمر من رئيس الوزراء سيكون البرنامج متاحاً في المحافظات كافة”.
 
وبشأن السلة الغذائية، أوضح المتحدث الرسمي للوزارة محمد حنون أن “رئيس الوزراء اتخذ عدداً من القرارات تتعلق بتأمين مفردات السلة الغذائية، إضافة إلى مادة الطحين، وتأمين التخصيصات المالية لدعم مشروع السلة الغذائية ونوعيتها وجهوزيتها بشكل مستمر وبموعد ثابت، مؤكداً توفير خزين من المواد الغذائية في المخازن التابعة للوزارة يكفي للأشهر الثلاثة المقبلة لتوزيعها خلال السلة الغذائية بست مفردات، وما زالت الاستيرادات مستمرة.
 
وأضاف أن “رئيس الوزراء طالب ضمن منهاج الوزارة الجديد بدخولها كتاجر بدون أرباح إلى السوق بالتعاون مع القطاع الخاص من خلال توفير المواد الغذائية بسعر الكلفة أو أكثر بقليل وقطع الطريق أمام المضاربين والمحتكرين، وجاء ذلك من خلال افتتاح 3 منافذ تسويقية في بغداد، وسيتم افتتاح مركزين جديدين في جانبي الكرخ والرصافة قريباً، فضلاً عن وجود3 منافذ في بعض المحافظات، فيما سيتم افتتاح ثلاثة منافذ تسويقية جديدة خلال الأيام المقبلة في محافظات كركوك والديوانية وصلاح الدين.
 
ولفت حنون إلى أن “عدد الذين تم تسجيلهم ضمن برنامج الحماية الاجتماعية 5 ملايين و400 ألف فرد يستلمون سلة غذائية اعتيادية وأخرى إضافية بست مفردات.
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار